رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

مهام عديدة أمام الوزير «كامل الوزير» عليه أن يتولاها.. فى هذه الوزارة «قاتلة الوزراء»، فى مقدمتها إعادة السكك الحديدية كوسيلة أساسية لنقل البضائع، بجانب نقلها للركاب.

وقد أنفقت الصينى عشرات المليارات لمد خطوط حديدية- على نفس مسار «طريق الحرير» التقليدى.. لنقل منتجاتها إلى كل ما هو غربها فى آسيا.

ونتذكر هنا أن الولايات المتحدة تقدمت بعد أن نجحت فى إنشاء شبكة سكك حديدية تربط شرقها مع وسط وغرب أمريكا.. وكذلك صنعت روسيا نهضتها بعد أن مدت خطوطها إلى سيبيريا.

وهنا نتساءل: كم من حجم تجارتنا الداخلية يتم نقلها عبر السكك الحديدة، وكم منها يحدث فى كل دول العالم.. وهى هناك لا تقل عن 35٪ بينما عندنا لا تزيد على 3٪!! وكانت مصر- زمان- تنعم بميزة «النقل من الباب للباب عبر السكك الحديدية. فلماذا لا تعود؟!

ونتذكر هنا أن المهندس حسب الله الكفراوى صمم على مد خط للسكك الحديدية إلى داخل ميناء دمياط الجديد لنقل القمح والذرة منه إلى داخل البلاد، وأتذكر أن الدكتور مصطفى خليل أنشأ خطاً للسكك الحديد لنقل الفحم وخام الحديد من ميناء الإسكندرية إلى مصنع الحديد والصلب فى منطقة التبين.. بل أنشأ كوبرى التبين لنفس الغرض.

< أيضاً="" كيف="" يرى="" الوزير="" كامل="" الوزير="" قضية="" النقل="" المائى..="" وهو="" أيضاً="" من="" أهم="" وسائل="" النقل="" فى="" العالم،="" فهم="" فى="" أمريكا="" الشمالية="" قاموا="" بربط="" البحيرات="" الخمس="" الكبرى="" التى="" تقع="" على="" حدود="" الولايات="" المتحدة="" مع="" كندا="" لتكوين="" شبكة="" نقل="" مائى="" رهيبة="" هى="" أساس="" تقدم="" الدولتين="">

وفى أوروبا يعتبر النقل المائى والنهرى فى المقدمة، من أهم وسائل النقل هناك فى بريطانيا، وألمانيا، وهولندا.. وربطوا بين الأنهار والقنوات بحفر الممرات المائية للربط بينها.. وهكذا.. بل إن محمد على باشا عندما أعاد حفر ترعة الإسكندرية- المعروفة الآن بالمحمودية- كان هدفه استخدامها فى نقل البضائع من ميناء الإسكندرية إلى داخل البلاد.. بل صمم على أن يكون عمق واتساع الرياحات التى أنشأها مع القناطر الخيرية وغيرها بما يسمح باستخدامها فى النقل بكل أنواعه.

< ونحن="" فى="" مصر="" نمتلك="" النيل="" من="" بحيرة="" السد="" إلى="" دمياط="" ورشيد="" مع="" العديد="" من="" الترع="" الكبرى="" والرياحات،="" ورغم="" ذلك="" ما="" زال="" مشروع="" تطوير="" وتحديث="" وسائل="" النقل="" المائى="" يتعثر..="" بل="" عجز="" كل="" الوزراء="" السابقين="" عن="" تنفيذ="" هذا="" المشروع="" الحيوى..="" فهل="" يتولاها="" الوزير="" كامل="" الوزير..="" أم="" تنتصر="" عليه-="" هذه="" المرة="" أيضاً-="" عصابات="" مافيا="" النقل="" البرى="" وأباطرة="" المقطورات="" والتريلات..="" وهم="" دائماً="">

تلك بعض- وليس كل آمالنا- فى الوزير كامل الوزير.. وله منا كل تأييد؛ لينجح فيما فشل فيه من سبقوه وما أكثرهم.