رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلام جرئ

 

كتبت فى هذا المكان الأسبوع قبل الماضى مقالا تحت عنوان «كليات البيزنس» وتناولت موضوع تكرار التخصصات الدراسية التى تخرج عاطلين ولا يحتاجهم سوق العمل الداخلى والخارجى فى الكليات والجامعات الخاصة بل والحكومية .وطالبت بوقف تكرار هذه التخصصات وعدم الموافقة على انشاء جامعات جديدة ..واحسن الرئيس عندما اصدر توجيهات للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى بعدم الموافقة على انشاء جامعات او كليات جديدة تضم تخصصات علمية متكررة ولا يحتاجها سوق العمل.. وبالفعل نفذ الوزير توجيهات الرئيس واتخذ المجلس الأعلى للجامعات الحكومية والخاصة قرارًا بربط الموافقة على إنشاء جامعات وكليات جديدة بتقديمها تخصصات علمية تستجيب لاحتياجات المجتمع وسوق العمل خلال الفترة القادمة.

يصب القرار فى مصلحة خريجى الجامعات والباحثين عن فرص العمل بعد التخرج ويمنح الجامعات ميزة تنافسية مع خريجى الجامعات الأجنبية التى يفضل خريجوها على خريجى الجامعات الحكومية لانها تعد طلابها وفقا لاحتياجات السوق.. وأعتقد ان قرار مجلس الجامعات يصب فى مصلحة الجامعات ويعمل على الحد من طابور العاطلين الباحثين عن فرص العمل رغم تخرجهم منذ سنوات وحصولهم على شهادات جامعية من كليات القمة.

وتحية واجبة للوزير المحترم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم على استجابته الفورية لطلاب الثانوية العامة وتعديل جداول الامتحانات ومد مواعيد الامتحانات يومين اضافيين ونقل الجبر والفراغية لليوم الأخير.. بعدما اجتمع اتحاد الطلاب والمجلس الاعلى للآباء والمعلمين مع الدكتور رضا حجازى وخالد عبد الحكم وتم الاستماع الى آراء واقتراحات الطلاب والعمل بها على أن تبدأ الامتحانات يوم ٨ يونيه بدلا من ٩ يونيه وتنتهى يوم 3 يوليو بدلا من يوم 2 من نفس الشهر ولم يتردد الوزير فى الموافقة على ما يصب فى الصالح العام للطلاب والعمل على راحتهم خلال عذاب الثانوية.

 

[email protected]