عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسافة السكة

عندما يجتمع الارهاب بجميع أنواعه فى حادث واحد يصبح عدد الضحايا أضعاف ما تم الاعلان عنه! نحن لا نعلم بأن ما يمارس ضدنا اليوم حرب من توع آخر وهو الأكثر خطورة ، نوع يشارك فيه الجميع بدون أن يشعر،فعقب حادث فطار محطة رمسيس الذى أسفر عنه عدد كبير من الضحايا ، واياً كان سبب ما حدث هل مقصود ام خطأ ام اهمال ام اجتمعوا الاثنين معًا! فعدد الضحايا الذين لا حصر لهم والذين هم بعيد عن الحادث بجسدهم ولكن مع الحادث بأرواحهم!

فمن نتائج الحادث استطيع أن أجزم ان الحادث قد يكون "ارهابيا" مقصودا، فعقب انعقاد مؤتمر القمة العربية الافريقية عَبّر الجميع عن فخرهم بما حدث وأن مصر أصبحت دولة قوية، يمسك زمام أمورها رئيس قوي، وشعر الجميع بالفخر، فى اليوم التالى حدث ما حدث فتغيّرت الآراء 180 درجة وأصبح البعض يسخر من الوطن وأصبح البعض الآخر يسب ويلعن! اما عن ردود الأفعال السلبية من بعض الاعلاميين! فهناك من استضاف السائق الذى لم تسفر نتيجة التحقيقات عما إذا كان هو السبب الرئيسى فيما حدث ام لا؟! فهل السبق الاعلامى فى هذه الحالة اهم من الحادث نفسه؟! هل هذا الحادث أسفر عن سوء ادارة الازمات وغياب الخبرة فى التعامل مع الموقف؟ نفتقد سياسة رد الفعل ! نفتقد استراتيجية تقدير الموقف! نفتقد حسن ادارة الموقف ودهاء التصرف!

فبعد أن كان الجميع متابع بفخر ما يحدث بالقمة العربية الاوروبية بشرم الشيخ ، أصاب الجميع ارهابا فكريا ونفسيا،فبعد أن ارتفعت نفسية البعض انحدرت ليس فقط بسبب ذلك الحادث الاليم والمشاهد الاكثر ايلامًا ولكن ردود أفعال البعض وسوء ادارة الموقف والازمة؟ فلا يعنينى استقالة وزير النقل ، فاستقالته ليست هى الحل بل يهمنى معرفة الاسباب الحقيقية وراء ما حدث ومعاقبة من كان وراء ذلك عقاب جسيم.

فالصورة الكلية للموقف: الحادث أسفر عن أشياء كثيرة هامة ، بدايتهم سوء ادارة الموقف وعدم الخبرة الكافية لكيفية التعامل مع الموقف وكيفية ادارة الازمات، اين فريق الاسعافات الاولية بالمحطة،فنحن نركز دائمًا على الصورة النمطية للحفاظ على الأمن الا وهى تفتيش الداخلين والخارجين بالمحطة ولا نعلم بأن الارهاب يحدث بطريقة أكثر دقة ، وليس بطريقة ساذجة الا وهى الدخول بالقنبلة داخل بوابة التفتيش! فإذا كان السائق ترك العربة ليتخانق مع سائق آخر كما تم بثه من خلال كاميرات المراقبة ! لا استطيع أن أجزم حتى تنتهى التحقيقات هل السائق قاصد؟ ام اهمال ورعونة؟ وفى كلتا الحالتين السائق يعاقب ولكن تختلف نوع العقوبة عمدية ام غير عمدية ، فعمدية اذا كان السائق قاصد ذلك وهذا هو المحتمل لان من غير المعقول ان يترك السائق العربة وهو يعلم نتيجة ما يحدث فهى ليست عربية عادية يستطيع إنقاذ الموقف بل قصده هنا احتمالى ، اما ان كان غير قاصد اى جريمة غير عمدية وهذا مستبعد، فهناك فشل ذريع فى اختيار العاملين فى الدولة ! فليس المهم فقط التمعن فى اختيار المسئوليين اصحاب المناصب العليا بل المهم التمعن فى اختيار المسئولين والعاملين فى المهن التى الخطأ فيها تذهب ضحيتها الكثير من أرواح الابرياء.

e-mail: [email protected]