عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إشراقات

دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات, تستغرق الوقت الكثير, وتستهلك المال الوفير, ولهذا يحجم الكثير من المستثمرين, عن الدخول فيها فتتعطل الثروات والقوى العاملة، وتخسر البلد الكثير والكثير!

لذلك أتمنى أن تسارع الحكومة فى تنفيذ المقترح القديم الذى أعلنت منذ فترة طويلة عن البدء فيه، وأقصد به إعداد «خريطة استثمارية» لكل محافظة..من محافظات مصر، توضح فيها ما تمتلكه هذه المحافظة من ثروات، سواء أكانت تعدينية أو زراعية أو حتى مقاصد سياحية، وكذلك توفر الأيدى العاملة بها، وأزيد من عندى بالمطالبة بإعداد دراسات جدوى اقتصادية لنماذج من المشروعات لاستغلال ثروات ومقدرات كل محافظة على حده.

حتى نسهل ونيسر على المستثمرين الوقت والجهد والمال، ونشجعهم على الاستثمار فى بلادنا، كما تفعل العديد من الدول الأخرى، والتى تتسابق على جذب المستثمرين بكل الوسائل الممكنة، سواء أكانت عن طريق منح الأراضى المجانية للمستثمرين لإقامة مشروعاتهم وتنفيذ خططهم الاستثمارية على أرض الواقع أو عن طريق منح المزايا والتخفيضات والإعفاءات الضريبية للمشروعات سواء لمدد محددة أو طوال عمر المشروعات!

بالإضافة للتسهيلات الأخرى فى منح التراخيص، من خلال ما يسمى شباك اليوم الواحد، والذى يقضى على البيروقراطية، من خلال توفير وقت وجهد المستثمر فى اللف والدوران على المكاتب الحكومية ودواوين الوزارات والمحافظات!

إذا لو أعددنا الخريطة الاستثمارية لكل محافظات الجمهورية، وكذلك إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، لكل مشروع من مشاريع المحافظة على حدة، سنكون قد منحنا المستثمرين، مزايا ومنح تشجعه للاستثمار فى بلادنا، وينتعش اقتصادنا، ونوفر الملايين من فرص العمل لشبابنا العاطل.