عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

همسة طائرة

 

لا يستطيع أى من كان أن ينكر أن بلدنا الحبيبة مصر مرت بسنوات عجاف، دفعت من تاريخها الإنسانى والحضارى والمعرفى الكثير.. ودفع شعبها من أمنه وآمانه واستقراره أيضًا الكثير، ولكن مع تولى الرئيس «عبدالفتاح السيسى» زمام الأمور فى هذا الوطن نزولاً على رغبة الملايين من أبناء الشعب المصرى.. «ورغم القرارات الاقتصادية الصادمة التى اتخذت من أجل الإصلاح السياسى والاقتصادى والاجتماعى فإن المخلصين من هذا الشعب أدركوا تمام الإدراك وعلموا تمام العلم والمعرفة أن كل هذا من أجل بناء وطن انهارت قواه على يد من لا يستحقون العيش فيه»، واستطاعت مصر الخروج من المصير المظلم الذى أراده لها أعداؤها والخائنون.

وفى الطيران المدنى.. عانى القطاع ما عانه الوطن من إرهاصات مرحلة وقفنا فيها جميعاً فى مفترق الطرق، لا نعلم إلى أين تأخذنا خطاوينا، ودفع من تولوا لواء المرحلة فى تلك الفترة إرهاصات مرحلة ليس لهم يد فيها سوى أنهم سعوا لمساندة الوطن لعبور كبوته.. فلهم كل التحية والتقدير على ما قدموه من أجل مصر فى مرحلة هى الأصعب فى تاريخ حبيبتى مصر.

ومع تولى الرئيس «السيسى» بدأ حصاد الثقة والأمان يؤتى ثماره ويتبوأ الطيران المدنى وأبناؤه المنزلة التى يستحقونها.. ففى عهد وزير الطيران الأسبق الطيار حسام كمال وفى مارس 2016 أعلنت منظمة الطيران المدنى الدولية «الأيكاو» نتائج الاختبارات التى تمت للمتقدمين لشغل وظيفة المدير الإقليمى لمكتب المنظمة بالقاهرة، والتى أسفرت عن فوز «محمد رحمة» من بين عشرات المتقدمين من الدول العربية والأوروبية ليكون «أول مصرى يشغل هذا المنصب منذ افتتاح المكتب بالقاهرة عام 1953».

واختيار «رحمة» وقتها لم يكن وليس النجاح الأول أو الأخير الذى حققته وزارة الطيران المدنى رغم الإرهاصات التى نالت من الوطن والوزارة أيضًا.

فالوزارة حققت نجاحات متتالية فى مجالها وفى مجال الانفتاح الذى دعا إليه «الرئيس السيسى»، وبالذات التعاون مع الدول الإفريقية.. فقد نجحت فى استضافة مؤتمر «الإفكاك» والذى وجد إقبالًا كبيرًا من ممثلى القارة السمراء والمسئولين عن شركات الطيران الإفريقية والتى تناولت التعاون فى مجال النقل الجوى وعمل اتفاقيات لتسهيل حركة نقل الركاب بين مدن إفريقيا، وتم انتخاب «هانى العدوى» رئيس سلطة الطيران المدنى وقتها من مصر سكرتيرًا عامًا لمنظمة الافكاك.

وقد استطاع العاملون بالطيران المدنى خلال فترة تولى وزير الطيران السابق شريف فتحى وضع مصر على الخريطة الدولية والعالمية والإفريقية فى وقت فارق فى تاريخها الإنسانى والحضارى والمعرفى وعلاقاتها بدول القارة التى أهملت لفترات طويلة هذا بخلاف المتربصين بها فى الداخل والخارج فى محاولة لكسر شوكتها كما كسرت هى خريطة التقسيم، والتفتيت للوطن العربى ومزقتها تمزيقاً.. وحدث تلو الحدث واستضافة دولية وافريقية تلو الأخرى استطاعت مصر ممثلة فى وزارة الطيران وشركتها الوطنية مصر للطيران استضافة العديد من المؤتمرات الدولية، كان منها على سبيل المثال لا الحصر: مؤتمر أمن الطيران بشرم الشيخ، ومؤتمر ومعرض الطيران الإفريقى 2018، وMaro Africa.. واللذان حققت مصر خلالهما اتفاقيات عديدة وإضافة لمكانتها الإفريقية والدولية.. فخالص الشكر والتحية لأبناء الطيران المدنى المخلصين على ما قدموه ويقدمونه من أجل مصر.

وخلال الأسبوع الماضي استضافت مصر أعمال الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري الإفريقى للأرصاد الجويةAMCOMET - 4 ممثلة في الهيئة العامة المصرية للأرصاد الجوية بحضور البروفيسور بيتر تالاس الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO، والسفيرة جوزيفا ساكو مفوض الاتحاد الإفريقي، وجيلبرتو كارفالهو سيلفا رئيس مجلس الوزراء الأفارقة للأرصاد الجوية، وبمشاركة 250 شخصية، من بينهم 19 وزيراً من المعنيين بشئون الأرصاد الجوية بإفريقيا، و54 من رؤساء هيئات الأرصاد الجوية، وعدد من ممثلي الوزراء، ولفيف من خبراء الأرصاد الجوية الأفارقة، وقام الفريق يونس المصرى وزير الطيران بافتتاح أعمال المؤتمر.

وخلال جلسات المؤتمر تم انتخاب «المصري» رئيساً لمجلس الوزراء الأفارقة المعنيين بالأرصاد الجوية في دورته الجديدة وأعرب «المصرى» عن سعادته لاختيار مصر لرئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء الإفريقى بمجال الأرصاد الجوية والتي تعكس مدي ثقة الأشقاء الأفارقة في القدرات والخبرات المصرية في هذا المجال.

والحقيقة يا سادة التى لا يختلف عليها اثنان أن تلك المرحلة فى حياة الوطن تشهد تضافراً لكل الجهود المخلصة من أجل رفعة هذا الوطن فى ظل تعاون مثمر وتفانٍ وإخلاص ممن يتبوؤن أماكن تنفيذية فى الوطن.. ولأن الطيران المدنى جزء من هذا الوطن، فالإخلاص بين قياداته هو السمة السائدة التى تتبلور فى كل وقت.. كل ذلك تحت مظلة وزير بطل من أبطال مصر فى حربها ضد الإرهاب أمن أن النجاح لا يأتى منفرداً ولكن بتضافر كل الجهود المخلصة تحت رئاسته وهو الفريق يونس المصرى.

همسة طائرة.. تحية تقدير وشكر لكل تلك المنظومة التى أكن لها كل الحب والاحترام.. وشكرًا لكل من يرسم بقلمه فى قيادته لموقع مسئوليته بسمة على شفاه الوطن تدفعه للأمام وتظلل أبناءه بالأمن والأمان.. وشكر خاص لرئيس يبذل أقصى ما لديه من أجل الخروج بحبيبتى مصر مما ألمّ بها إلى المكانة التى تستحقها شكرًا الرئيس عبدالفتاح السيسى.