عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

 

 

أشعر بحزن عميق وغضب جم.. عندما أشاهد صاحب سيارة فارهة.. أو سائق مركبة يقذف ببقايا أطعمة أو مخلفات فى نهر الطريق.. ولا يبالى بحقوق الآخرين فى بيئة صالحة أو شوارع نظيفة.. وكأنه يتعمد إيذاء البشر والإساءة للوطن.. لأن النظافة عنوان للحضارة.. وتقدم الأمم.. فلا يمكن أن تكون سليما إذا كنت تعيش فى بيئة ملوثة.. ويقول النبى صلى الله عليه وسلم «إماطة الأذى عن الطريق صدقة».

ما أسوأ أن ترى رجلا ينظر يمينا ويسارا.. ثم يلقى القمامة.. فى الشارع وكأنه لص يدرك جريمته.. ولكنه لا يعى أن ما يفعله يضره وأسرته كما يضر الناس.. فما أكثر المساكين الذين كسرت سيقانهم بسبب قشرة موز..!

فالاهتمام بالنظافة والحياة فى بيئة نظيفة.. ليس مسئولية الدولة وحدها وإنما مسئولية كل مواطن ومختلف الأجهزة المعنية.. فالنظافة تتطلب مشاركة المجتمع ككل..

والمؤسف.. وما يثير الاستفزاز إلى حد القرف.. هو قيام بعض المحال والمطاعم بإلقاء الزبالة والمخلفات.. وتحويل أجزاء من الشوارع أمامها إلى مقالب للقمامة.. رغم أن تلك المطاعم والمحال يفترض أن تكون أول من يرفع شعار بيئة نظيفة.. لذلك يجب على الدولة أن تشدد عقوبة إلقاء القمامة بالشوارع.. وإلزام المحلات والمطاعم بالحفاظ على النظام بتغليظ العقوبة عليها حتى لو أدى الأمر لاغلاقها أو سحب تراخيصها.. ولكن يبدو أن فساد المحليات يحول دون توقيع العقوبة على اعداء النظافة ..!

لدينا وزارة للبيئة.. تتولاها الوزيرة الدكتورة ياسمين فؤاد التى تحاول النهوض بأعمال تلك الوزارة لتوفير بيئة نظيفة.. والاستفادة من القمامة بإعادة تدويرها.. لأنها ثروة قومية.. وكما يقال إنها الكنز المفقود.. ورغم جبال القمامة فى شوارعنا إلا أن بعض مصانعنا تستورد مخلفات من الخارج.. لإعادة تدويرها والاستفادة منها فى التصنيع مثل تصنيع العبوات.

الحفاظ على البيئة.. دفع النائبة شيرين فراج عضو مجلس النواب لتقديم استجواب لوزيرة البيئة.. حول ترك مقالب النفايات دون إغلاقها وعدم تطبيق القانون على المصانع المخالفة.. وقد وافق مجلس النواب على تحديد موعد لمناقشة الاستجواب.

فى الحقيقة.. النظافة والحفاظ على البيئة.. ثقافة.. يجب أن تسود بين المواطنين.. لأن التلوث وعمليات إلقاء القمامة والنفايات فى الشوارع.. تؤذى كل البشر وتضر الوطن.. وتشوه صورة مجتمعنا فى عيون الأجانب.

بصراحة.. لم أجد دولة من خلال زياراتى المتعددة لمختلف دول العالم.. بها تلال من القمامة.. ويتعمد عدد كبير من مواطنيها إلقاء المخلفات من السيارات بالشوارع.. مثل بلدنا.. للأسف.. لذلك يجب تغليظ العقوبة على المخالفين.. وتطبيق القانون بجد.. بلا استثناء.. إذا كنا نحب بلدنا بالعمل وليس بالشعارات..