عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حكاية وطن

أرسى المستشار بهاءالدين أبوشقة مبدأ مهما بعد فوزه بثقة الوفديين فى 30 مارس الماضى  صحح به مسار الفترة الضبابية السابقة بإعلانه انحياز بيت الأمة إلى الوطن والمواطنين. ولا يحتاج هذا المبدأ إلى مذكرة تفسيرية، فيكفى أن الوطن فى الوقت الحالى فى حاجة إلى تكاتف جموع الشعب لعبور أزماته، وأن المواطن فى حاجة أيضَا إلى تبنى مشاكله، ورفعها إلى الدولة لوضع الحلول لها، وهذا ما يقوم به الوفد منذ الأشهر السبعة التى تولى فيها أبوشقة رئاسته.

فعندما أشاد «أبوشقة» بجهود الشرطة فى التصدى لمكافحة الإرهاب والذود عن أمن وسلامة المواطن، وثمن جهودهم وتضحياتهم، فلم يكتف بذلك ولكنه دعا جموع الشعب المصرى بمناسبة عيد الشرطة الـ67 إلى الالتفاف حول جهاز الشرطة ومساعدته فى تقديم رسالته لحماية الوطن، تقديرًا لجهود الشرطة التى طورت مضمون رسالتها تماشيًا مع تصاعد الاتجاه الإنسانى، واعلاء شأن حقوق الإنسان لتشمل رسالة الشرطة كل ما يراعى المواثيق الدولية لحماية الفرد والوطن.

يكشف «أبوشقة» فى رسالته إلى الشعب فى هذا اليوم الذى يجسد معانى العزة والكرامة والذود عن الوطن، أن انحياز الوفد للدولة أو أى من مؤسساتها ليس من فراغ، وليس صكًا على بياض، وليس تأييدًا مجانيًا، ولا سيرا وراء اى زفة، ولكنه يوجه رسائله من منطلق وطنى، وشهادة حق لرجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وضحوا بالغالى والنفيس ليبقى الوطن حرًا أبيًا، ويبقى المواطن كريمًا متمتعًا بحقوقه.

سياسة الوفد هى الانحياز للدولة، ومع القرارات التى يتخذها الرئيس السيسى، ويؤيد الحكومة إذا أصابت، ويعارضها إذا أخطأت، ويقدم الحلول، لأن منهج الوفد أنه لا يعارض مع أجل المعارضة، وفى نفس الوقت لا يتخلى عن المواطنين فإنه يتقدم الصفوف للمطالبة بحقوقهم.

ومن أجل المواطن استن المستشار أبوشقة سنة حميدة من خلال مبادرتين ناجحتين وهما «الوفد مع الناس» لتقديم المساعدات للمواطنين البسطاء ومبادرة الوفد مع المسئول، لدعوة الوزراء إلى الوفد وطرح مشاكل المواطنين عليهم، لتقديم الحلول لها.

واستقبل أبوشقة عددًا كبيرًا من الوزراء فى بيت الأمة، وأجرى معهم حوارًا مفتوحًا، فى حضور أعضاء وقيادات من الحزب، وتم طرح القضايا التى تقع فى اختصاصاتهم وتهم المواطن فى كافة المحافظات.

كان «أبوشقة» .يفتش فى دماغ الوزراء عن أى شىء يسعد المواطن المصرى وخرج منهم بالكثير، فى مقالات سابقة كتبها أبوشقة فى الوفد طالب باستغلال الشواطئ المصرية التى تبلغ آلاف الكيلومترات على البحر الأبيض والأحمر فى صيد الأسماك مع خلال أسطول عملاق لتوفير بديل اللحوم للمواطنين بأسعار مناسبة، وعندما طرح الفكرة على الدكتور على مصيلحى وزير التموين فى اللقاء الذى شهده حزب الوفد مساء أمس الأول أيدها الوزير بشدة وقال الأسطول سيكون جاهزًا، وسوف يحصل المصريون على أسماك بأسعار مخفضة، وأشاد بجهود الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فى هذا الشأن، واطمأن أبوشقة من وزير التموين على رغيف الخبز الذى يحصل عليه المواطنون فوجد الوزير الاشادة من الحاضرين بأن خبز التموين أفضل من الخبز الحر الذى تنتجه المخابز الخاصة، وقرر مصيلحى وضع مواصفات جديدة لرغيف الخبز تلتزم بها المخابز الخاصة.

الوزير طمأن المواطنين على بطاقات التموين، وقال: لن نحذف أى مستفيد من منظومة الخبز، ولن نفتش على أملاك ومرتبات أحد، وأنه يفضل أن يستفيد عشرات غير المستحقين على أن يتعرض مستفيد مستحق للدعم للحذف، وأيد الوزير ترشيد الدعم بشرط أن يصل إلى جميع مستحقيه.

عندما يعلن الوفد انحيازه إلى الوطن فى هذه المرحلة التى يحتاج فيها إلى تكاتف الجميع فى مواجهة الإرهاب وتحمل أعباء مرحلة الإصلاح الاقتصادى، فإنه لم يتخل عن مشروعه السياسى كأكبر حزب فى العالم يستعد للاحتفال بمئويته لإن مشروع الوفد السياسى ينطلق من المادة الخامسة للدستور التى تؤكد أن النظام السياسى يقوم على أساس التعددية السياسية والحزبية، والتداول السلمى للسلطة، والفصل بين السلطات والتوازن بينها، وتلازم المسئولية مع السلطة، واحترام حقوق الانسان، وحرياته وينطلق الوفد فى مشروعه السياسى من أن السيادة للشعب وحده، يمارسها ويحميها وهو مصدر السلطات.

الوفد جاهز لتقديم جميع مشروعاته التى تنطلق من هدف وطنى، ولكن لكل مرحلة متطلباتها وأولوياتها.