عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

من الخطر الجسيم.. أن نعطى ميكروفون الإذاعة أو نسلم شاشة التليفزيون لأشخاص ليست لديهم خبرة كافية فى الحياة الأسرية.. أو فشلوا فى زواجهم مراراً.. ونتيح لهم فرصة تقديم برنامج يقدمون فيه النصائح للمتزوجين أو يتحدثون عن أصول الحياة الزوجية والأسرية السليمة..وأفضل السبل للحفاظ على تماسك الأسرة..وتلافى الطلاق الذى هو أبغض الحلال..

استمعت لبعض البرامج من هذ النوع.. فانتابنى الإحساس أن مثل هؤلاء يدمرون بعض الأسر..ويشجعون بكلماتهم المغلوطة النابعة عن جهل أو عدم خبرة بعض الزوجات أو الشباب ويدفعونهم للانفصال.. وهؤلاء لا شك يساهمون فى رفع نسبة الطلاق خاصة بين المتزوجين حديثا..

من المهم للغاية أن تكون هناك دورات تأهيلية للشباب المقبلين على الزواج..لتلافى السقوط فى بئر الطلاق المبكر..لذلك انتابنى الإحساس بالسعادة لموافقة لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب برئاسة النائب همام العادلى على الاقتراحين المقدمين من النائبين أحمد فؤاد ومايسة عطوة بالزام المقبلين على الزواج بحضور دورة تأهيلية خاصة للشباب لتوعيتهم بالحياة الزوجية السليمة وكيفية مواجهة المشكلات ومعالجتها..

هذه الدورات مهمة للغاية.. لأن نسبة الطلاق فى مصر مرتفعة..وقد بلغ عدد حالات الطلاق فى سنة واحدة 198 ألف حالة وتكثر حالات الطلاق فى سنوات الزواج الأولى..

أسباب الطلاق فى مصر كثيرة أبرزها الزواج المبكر وعدم التكافؤ بين الزوجين.. وقلة الخبرة وعدم القدرة على تحمل المسئولية..وعدم التوافق اقتصاديا وثقافيا.. أو استخدام العنف فى المعاملة.. وسوء التربية.. وغيرها.. وأيضاً من اسباب الطلاق التى تحدث فى مجتمعنا هو تدخل طرف ثالث بين الزوجين.. وإفشاء الأسرار.. أما الخيانة الزوجية.. فهى سبب رئيسى فى الطلاق المبكر..لأن الرجل الخائن يصبح كالسرطان الخبيث عند غالبية الزوجات.. لاتطيق الزوجة معاشرته..

الزواج يقوم على التفاهم والرضا.. بين الطرفين.. والحب المتبادل حتى لوجاء بعد الزواج..والزوجة الذكية هى التى تحافظ على بيتها.. وتستطيع أن تروض الرجل وتسيطر عليه بطاعته.. والرجل أيضاً باحترامه لزوجته..

الدورات التأهيلية بالفعل مهمة للمقبلين على الزواج.. من الشباب.. لأن منهم الطائش وقليل الخبرة.. ومن يحتاج لفرملة من العقل.. للحفاظ على تماسك الأسرة.. بعيد عن طرف ثالث أو وسيط لايقدر قيمة الترابط..