رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ضباط شرطة لكن أدباء

كثير من ضباط الشرطة أصبحوا نجوماً بارزين في المجتمع المصرى، وأصبحا من الصفوة نظراً لإبداعاتهم الفنية والأدبية والرياضية. ولم يمنعهم عملهم الذي يتطلب القسوة والعنف أحياناً أثناء محاربة الإرهاب والجريمة من خروج أحسن ما عندهم من طاقات وأحاسيس فتحت لهم مجالات أخرى. وهنا نتحدث عن بعض الضباط منهم العميد ناجي أنس مدير العلاقات العامة والإعلام بمديرية أمن الإسكندرية، وهو في نفس الوقت من نجوم المجتمع السكندرى لكونه أديباً وكاتباً ومفكراً وفناناً وشاعراً، والمفارقة الغريبة أن جميع أفراد أسرته سواء الزوجة أو الأبناء الثلاثة موهوبون بالفن والغناء والتأليف والتلحين، وهو عضو اتحاد كتاب مصر والاتحاد الدولى للصحافة وجماعة الأدب العربى، وعمل مستشاراً أمنياً وقانونياً لمكتبة الإسكندرية. ألف أنس العديد من الأوبريتات منها أوبريت «حكاية مصر» بمشاركة الفنانة سميحة أيوب والفنان «جمال سليمان» ولقاء سويدان ونشوي مصطفى. استعرض الأوبريت تاريخ البحرية المصرية ودورها المسكوت عنه في ملحمة غنائية استعراضية، وأوبريت «حنغنى للثورة» شارك فيه 100 شخصية بارزة ومشهورة بالإسكندرية وعلى رأسهم الدكتور أسامة الفولى محافظ الإسكندرية الأسبق. والعديد من الأوبريتات الوطنية مثل «أصلى مصرى» وأوبريت «صرخة» الذي يحث فيه المؤلف على لم شمل العرب والتوحد خلال أحداث غزة والأوبريت من ألحان زوجته السيدة حنان عزت والتي احترفت أيضاً عمل لوحات الحرق علي الخشب وحازت جوائز في هذا المجال.

والغريب أيضاً أن معظم أعمال الأديب ناجي أنس قام بتوزيع الهندسة الصوتية لها نجله إسلام طبيب الأسنان وقام بالتصوير والإخراج نجلته ندي الطالبة بالفنون الجميلة. والمفاجأة الكبرى أن نجلته الصغيرة نور وهي تبلغ من العمر 8 سنوات تغنى منذ أربع سنوات وغنت 20 أغنية من كلمات والدها ناجي أنس، وشاركها أخوها إسلام برعاية الفنان على الحجار. و«نور» ضيفة شرف في جميع احتفالات الإسكندرية سواء بالإذاعة والتليفزيون أو احتفالات اتحاد الشرطة. ومن أشهر أغانيها «حلوة يا بلدى».

ناجي أنس ليس مؤلفاً فقط، بل شاعر وأديب، فقد ألف 18 كتاباً من دواوين الشعر، أشهرها «الحياه ياه» و«صوت السكوت» و«سبحانك» و«أم تغيظ» وعدة قصص قصيرة منها «القدر» و«مرزوقة» و«قصة أم»، بالإضافة إلي 15 قصة أخرى. تطرق الشاعر لمناطق جديدة من الشعر وأسماها الشعر الإرشادى في قصيدة «الفولة» مع علمه بعدم وجود مثل هذا النوع من «الشعر» ومزج أشعاره بخليط من العامية والفصحى والرباعيات والشعر الهجائى في معظم دواوينه كتب أنس العديد من المسلسلات والأفلام منها «ملك النص» و«العلم في الراس» ومسرحيات «بيت العائلة» و«وظائف خالية» و13 قصة أخرى ما بين دينية وقصص وأغان للأطفال. وقام بعرض مسرحية «بيت العائلة» في جميع كنائس الإسكندرية التي تعمل على توحد المسلمين والمسيحيين أيام الثورة.

أصدر ناجي العديد من المؤلفات في مجال مكافحة الجريمة ومكافحة الإرهاب. وطد ناجي علاقة المواطنين بالشرطة عن طريق جروب «الشرطة بيني وبينك».

الجدير بالذكر أن هناك مشاهير من الشرطة كانوا شعراء وأدباء أمثال اللواء المرحوم مجدى النجار الذي ألف أغانى للفنانين هاني شاكر ومحمد فؤاد وإيمان البحر، واللواء إبراهيم موسى مساعد وزير الداخلية الأسبق الذي ألف أغاني للفنانة شادية، والمرحوم ممدوح الليثى ونجاحاته في الوسط الإعلامى.