رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

م.. الآخر

مرت 10 أيام منذ فوز مصر بتنظيم بطوله الأمم الأفريقية الـ31 والتى ستقام بأرض الكنانة منتصف يونيو المقبل ولم نسمع أى مسئول من اتحاد الكرة أو أحد موظفى الاتحاد خرج علينا للإعلان عن أى اجتماعات تنظيم البطولة غير اجتماع مع وزير الشباب فى الوزارة وانتقل بعد ذلك لاتحاد الجبلاية.

ما السر؟! لا أعلم ولكن بعدها تم الإعلان عن أن اللجنة العليا للبطولة ستكون برئاسة الدكتور مهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وهذا المنصب بصفته كالمتبع دائماً وليس به جديد..

علمت أن اجتماع مجلس إدارة الاتحاد سيكون يوم الأحد القادم ونأمل ألا يتم تأجيله لأنه باق وقت قصير جداً على انطلاق البطولة تحديداً 150 يوماً منها شهر رمضان وأسبوع عيد والعمل فيها لن يكون بنفس الطاقة وإن كانت لدى معلومات تؤكد أنه يتم الاتفاق بين أعضاء المجلس قبل الاجتماع على تشكيل اللجان وتم إعلان اسم محمد فضل مدير التعاقدات السابق بالأهلى ليشغل منصب مدير البطولة من خلال أحمد شوبير نائب رئيس الاتحاد، وتمت الموافقة بالتراضى، هل هذا يعقل يا جماعة؟

كيف يتم الإعلان عن مدير البطولة بدون عقد اجتماع مجلس الإدارة من خلال نائب رئيس الاتحاد على صفحته بـ«الفيس بوك» وكأن الجبلاية تحولت إلى عزبة تدار بين أعضاء المجلس فى الغرف المغلقة.

عمل الفهلوة انتهى يجب أن من يعين مديراً للبطولة يكون لديه سيرة ذاتية معروفة لدى الأفارقة وقادر على التعامل معهم لأن هذه المرحلة مهم جداً فى تاريخ مصر فى ظل العودة للقارة للريادة وأن يكون هناك أسس ومعايير يتم اختياره بناء عليها.

ويجب أن يطرح أكثر من اسم وليس اسماً واحداً فقط ويتم فرضه على اللجان ويجب ألا يكون للشركة الراعية أى دور فى اختياره.

وكذلك اللجان هناك لجان تحتاج إلى كفاءات خاصة كلجان التعاقدات مع الفنادق والسيارات هذه اللجان تحتاج أعضاء من جهات معنية ورقابية بالدولة لتنفيذ مع هذه الفنادق والشركات كل ما جاء بشروط التعاقد حتى لا يشتكى الإخوة الأفارقة من الإقامة والانتقالات وحتى لا يخرج أحد يتهم الآخر بالعمولات كما حدث سابقاً فى آخر بطولة نظمتها مصر عام 2006.

هناك لجان تحتاج رقابة صارمة كلجنة التذاكر وكفى ما حدث سابقاً وتبادل الاتهامات بين أعضاء المجلس وبعضهم موجود بالمجلس الحالى هذه اللجنة يجب أن يكون كل أعضائها ذوى طابع خاص ورغم كل هذا إلا أن تفكير حازم إمام عضو المجلس فى استغلال عدد من نجوم المنتخب السابقين مثل عصام الحضرى وزيدان فى لجان استقبال الوفود رائع وكنت أتمنى أن يكون هناك دور للكابتن حسن شحاتة فى البطولة وكذلك حسام حسن وأحمد حسن هؤلاء لهم تاريخ وبصمة داخل القارة الأفريقية تتفق أو تختلف معهم.

ويبقى  ظهورموعد محدد للإعلان عن تميمة البطولة ومخرج حفل الافتتاح لأن التدريب عليه يأخذ شهوراً. كل ذلك محتاج مجهود جبار خلال المرحلة القادمة خاصة أن البطولة هذه المرة يكون بها عدد فرق 24 فريقاً أكثر من البطولات السابقة كما أسعدنى وجود استاد بورسعيد ضمن المحافظات التى تقام عليها مباريات البطولة.

ويبقى ملاعب تدريب الفرق التى يجب تجهيزها من الآن والإشراف على عملية إعدادها من الآن وخاصة أن أغلبية الملاعب تحتاج صيانة شاملة والوقت قصير ونحن المصريين نقبل التحدى من أجل رفع اسم البلد وخاصة مع الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى لا يعرف المستحيل، كما أن إنكار الذات مهم خلال المرحلة القادمة والعمل بدون الحصول على مكاسب شخصية.

م.. الآخر

اختيار عناصر لإدارة بطولة الأمم الأفريقية الـ31 يجب أن يكون له أسس ومعايير ولا يتم بالبركة ومن أجل إرضاء أفراد على حساب سمعة بلد يجب وضع أسس ومعايير ويتم الاختيار على ضوئها لأن عنصر الوقت ليس فى صالحنا.