عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤى

عندما فكرت حكومة الإخوان فى طرح سندات وصكوك مالية، أبدينا جميعا مخاوفنا من رهن أو بيع منشآت تهدد الأمن القومى لبعض البلدان أو الأشخاص الذين لا نأمن جانبهم، يومها تلقيت رسالة من د. سلوى حزين رئيس مركز واشنطن للدراسات الاستراتيجية الاقتصادية، تتضمن فكرة الصك الذهبى، ولأهمية الفكرة نعيد طرحها، خاصة مع مشاركة الحكومة مع الشركات الأجنبية فى بعض المشروعات التى تقام على أرض الوطن خلال الفترات الحالية:

«فكرة الصك الذهبى  (Golden Stock)  حيث وجوب امتلاك الحكومة صكاً ذهبياً فى ملكية جميع الشركات والمشروعات ذات الطابع الاستراتيجى أو الاحتكارى الناشئ عن طريق هيكل الملكية ..... بما يعطى الحكومة ميزة تصويتية تمكنها من الاعتراض على قرارات مجلس الإدارة والجمعية العمومية للشركة او المشروع لغرض حماية المصلحة العامة المصرية ....... على الا يكون استخدام الميزة التصويتية لهذا الصك الذهبى خارج حدود الأحوال التالية :

1 ــ     بيع أصول الشركة أو جزء مؤثر منها لطرف ثالث إذا كان البيع ضد المصلحة العامة.

2 ــ     إجراء تعديلات جوهرية فى عقد التأسيس او النظام الأساسى من شأنه الإضرار بالصالح العام للدولة.

3 ــ     إجراء تعسفى بحق العمالة الوطنية كإجراء انهاء خدماتهم دون وجه حق او التمييز فى عقود العمل.

4 ـــ    ينص فى العقود والنظام الأساسى على عدم جواز أو تعديل الأحكام المتعلقة بالصك الذهبى.

< إن="" فترات="" التحولات="" تتطلب="" المزيد="" من="" التحوطات....="" وهو="" الأمر="" الذى="" لاحظناه="" مؤخراً="" فى="" تطوير="" استراتيجية="" الأمن="" القومى="" فى="" انجلترا="" بما="" يتمشى="" مع="" التحولات="" العالمية="" وبما="" يدعم="" تحقيق="" الاستقرار="" السياسى="" والاقتصادى="">

هذا كما يثبت الواقع أن إحدى المؤسسات الهامة البريطانية (هيئة الإذاعة البريطانية) ( BBC) يتم تمويلها من خلال صكوك ولكن تأكيدا على صالح الوطن فإن مفهوم الصك الذهبى يتم العمل به لكى تتحرك الأجهزة الأمنية المنوطة بذلك للتحوط من تحقق المخاطر أو لتقليص المخاطر الكامنة...

 الأمر ذاته، تم الأخذ به فى الولايات المتحدة الأمريكية عند إلغاء إحدى المناقصات الخاصة بإدارة عدد خمسة موانئ أمريكية بهدف الحفاظ على الأمن القومى.

وأمام المخاطر الأمنية التى تحيط بالدول فى فترات التحول بصفة عامة... والمخاطر الأمنية والاقتصادية المحيطة بمصر بصفة خاصة فإن إسناد مسئولية التحقق من شق الأمن الاقتصادى للمخابرات العامة المصرية يصبح أمرا حتميا ومنطقيا فى ظل تداول الصكوك فى البورصة للتغير المستمر فى هيكل المشاركين فى التمويل إلى جانب احتمالية دخول مشاركين أجانب سواء فى التمويل أو الإشراف على مراحل التنفيذ حتى انتهاء فترة الصك .... وتفادياً للتحكم فى المؤسسات والمشروعات الاستراتيجية فإن الاستناد الى امتلاك الدولة (ممثلة فى المخابرات العامة) للصك الذهبى (Golden Stock) يكون للحفاظ على أمن وأمان الوطن وان يكون تنظيم ذلك من خلال قوانين وليس وعودا تتغير بتغير الأفراد، فصالح الوطن وأمنه واستقراره يتطلب تعديلات قانونية ودستورية تضمن ذلك التحول والتحوط».

[email protected]