رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من المقترحات المهمة التى كتبت عنها فى شهر نوفمبر الماضى التعاون مع دولة ألمانيا فى موضوع اكتساب خبرتهم فى إنشاء مصانع لتدوير المخلفات من البلاستيك والصفيح والورق والزجاج، وإعادة تصنيعها مع تحويل القمامة العضوية إلى أسمدة ومخصبات زراعية، وأن تكون هذه المصانع فى كل محافظة طرح شريط السكة الحديد لتوفير قيمة النقل وخفض تكلفته.

وكان من بين المقترحات أن يكون دفن التالف من القمامة بمنظومة علمية لنستخرج غاز الميثان، وليس مجرد دفنها للتخلص منها، فلابد أن تكون هناك استفادة قصوى، وقد استجاب معالى رئيس الوزراء للموضوع، وقرأت بجريدة المصرى اليوم أنه تعاقد بتوقيع بروتوكول فى هذا الشان، لذلك أتقدم بالشكر لسيادته على استحابته السريعة لهذا الشأن الكبير والمهم والحيوى.

كما يجب الاهتمام بإعادة تدوير وتنقية مياه الصرف الصحى واستغلالها الاستغلال الأمثل لها وإنشاء الغابات الخشبية مع إنشاء مدافن حديثة للتالف من القمامة بمنظومة عالمية حديثة للحصول على غاز الميثان جراء تفاعلها مزودة بمواسير وخزانات لتستقبل غاز الميثان وليس مجرد دفن فقط وإهدار للقيمة التى ممكن أن نستفاد منها ونستخدم العلم والتكنولوجيا الحديثة.

كذلك يجب تفعيل البرامج التثقيفية والترفيهية ودورات الكرة وإنشاء صالات الجيمانيزيوم لبناء أجسام وعقول سليمة للشباب من خلال قصور الثقافة ومراكز الشباب بجميع إنحاء الجمهورية والأندية الرياضية.

 ويجب دعم وزارة الصحة وزيادة عدد غرف العناية المركزة بالمستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية ودعمها بالأجهزة والأدوية والمستلزمات والأطباء.

ومن المطلوب كذلك تطوير منظومة القطارات فى مصر وربطها بالقمر الصناعى، والاعتماد على منظومة Gbs لتحديد وتنظيم دقيق لحركة القطارات وربطها بالمزلقانات لمنع حوادث القطارات، ولنواكب التطور العالمى ﻷوروبا وآسيا لمنظومة القطارات، ويجب أن نبدأ فوراً ونستعين بالتكنولوجيا الحديثة وخبرات هذه الدول وتوقيع اتفاقيات معها حفاظاً على أرواح البشر ودعم وتطوير سكك حديد مصر.

كما يجب العمل على عودة الدورة الزراعية للوصول للاكتفاء الذاتى للغذاء الاستراتيجى من القمح والذرة والفول والعدس وإحياء زراعة القطن المصرى طويل التيلة الشهير وتصنيعه قبل تصديره. 

*مساعد رئيس الحزب للمحليات