رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

 

كلام كثير نسمعه ونقرأه عن مشروعات لتوصيل المدن الجديدة بالسكك الحديدية.. سمعنا ذلك منذ بدايات إنشاء مدن السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان ودمياط الجديدة وغيرها.. بل أعرف أن مدينة العاشر- على طريق الإسماعيلية- تم مد خط للسكك الحديدية يربطها بالقاهرة بحكم أنها مدينة مزدوجة أي للصناعة.. وللإسكان ولكن لم يتم الخط.. وأهملناه، حتى سمعنا أن هناك من سرق القضبان!!

وآخر ما سمعناه هذه الأيام يخص العاصمة الإدارية الجديدة، على طريق السويس.. إذ قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الأيام القليلة القادمة سوف تشهد توقيع اتفاقية تمويل خط سكة حديد سريعة تربط هذه العاصمة بحي السلام بطول 67 كيلو متراً مع بنك صيني تصل تكاليفه إلى مليار دولار.. ويشمل 11 محطة.. لنواجه المشاكل الحالية- في النقل- التي نراها في الوصول إلى مدينة العاشر من رمضان.. ومدينة السادس من أكتوبر.. ومهما توسعنا في توسيع طريق القاهرة- الإسماعيلية.. وأيضاً توسيع طريق المحور إلا أننا نعترف أن السيارة التي تقطع المسافة من الإسكندرية إلى مطلع المحور من الصحراوي في ساعتين تحتاج إلى ساعتين لقطع المسافة من أول المحور إلى ميدان لبنان!!

ونعلم أن الشركات الصناعية- في مدينة العاشر- تتحمل كثيراً من الجهد والمال لنقل العاملين فيها سواء من القاهرة أو مدن الشرقية وغيرها.. والحل هو السكك الحديدية.. وهو ما أعلنت عنه وزارة النقل.

والقضية لا تختلف مع العاصمة الإدارية الجديدة.. وبسبب اهتمام الرئيس «السيسي» بسرعة تنفيذ هذه العاصمة.. تسرع وزارة النقل إلى توقيع اتفاقية تمويل هذا المشروع.. وبالتالي تسرع في تحويله إلى حقيقة واقعة.. بل وبنفس مواصفات القطارات السريعة.. لتسهيل انتقال الذين سيتم نقلهم من القاهرة إلى مواقع عملهم الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة.. ونحن هنا نسير في نفس الطريق الذي سارت فيه المدن في أوروبا وأمريكا.. إذ هم يعملون مثلاً في مدينة لندن.. ولكنهم يقيمون في الضواحي.. تماماً كما نجد في ألمانيا وفرنسا.

وهم- هناك- يستخدمون السكك الحديدية في الذهاب والعودة والمواعيد هناك محترمة.. حتى أنك تضبط ساعتك على وصول القطار إلى محطتك ويركبون من بيوتهم- في القرى والمدن الصغيرة- الدراجات وليس الموتوسيكلات!!  يركنونها في المحطة ليركبوا القطار إلى عملهم.

< والسكك="" الحديدية="" هناك="" تستخدم="" أيضاً="" لنقل="" المنتجات="" والمواد="" الخام="" بجانب="" الركاب..="" ومعروف="" عالمياً="" أن="" النقل="" بالسكك="" الحديدية="" هو="" الأرخص="" بعد="" النقل="" المائي..="" وأرخص="" كثيراً="" من="" النقل="" بالسيارات="" بسبب="" تكاليف="" رصف="" الطرق="" وصيانتها..="" فضلاً="" عن="" ثمن="" سيارات="" نقل="" البضائع="">

وأعتقد أن أصعب مهمة الآن أمام وزارة النقل هي تحديد قيمة تذكرة الركوب إلى العاصمة الجديدة.. بعد أن أخذت الدولة ترفع يدها عن سياسة الدعم ولذلك وحتى لا نواجه مشكلة «تذكرة مترو الأنفاق» علينا أن نحسم، ومن الآن، قيمة التذكرة.. على الأقل حتى نسدد مبلغ المليار دولار القرض الصيني.. لتنفيذ هذا المشروع الحيوي.. وحتى نضمن أيضاً استمرار صيانة هذا الخط العصري ومعه تكاليف التشغيل!!