رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

م.. الآخر

 أقل فائدة فى البنوك هى 5% ما قصتها؟ ومتى تنتهي؟ ومن الذى يستحقها؟ ولماذا هناك حالة من القلق فى البنوك من توقفها؟

ما قصتها؟ فى يوم 9 يناير 2016 وفى خطاب عام أعلن عبدالفتاح السيسى عن دعمه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لحل مشكلة التمويل لهذا القطاع الحيوى فى الاقتصاد، وأعلن عن ضخ 200 مليار جنيه، بفائدة 5% وفى 11 من نفس الشهر أطلق البنك المركزى المصرى المبادرة

متى تنتهي؟ تنتهى المبادرة نهاية العام القادم 2019. ومن الذى يستحقها؟ وفقاً لإعلان البنك المركزى فقط نصت على منح الشركات والمنشآت الصغيرة تسهيلات ائتمانية بسعر عائد 5% عائد بسيط متناقص، مع إلزام البنوك بتخصيص نسبة 20% من محفظتها الائتمانية لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال 4 سنوات من تاريخه يعنى آخر العام القادم هو آخر سنة للمبادرة. وفى 5 مارس 2017 تم تعديل تعريف الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال دمج فئتى الشركات والمنشآت الصغيرة والصغيرة جدا تحت مسمى الشركات والمنشآت الصغيرة، وتعديل الحدود الخاصة بحجم الأعمال (المبيعات/ الإيرادات السنوية) للفئات الصغيرة من (مليون جنيه إلى أقل من 50 مليون جنيه) بدلا من أقل من 20 مليون جنيه) ومتناهية الصغير أقل من مليون جنيه. وفى 23 مايو 2017 تم إضافة التمويل متناهى الصغر. وتم إعطاء الشركات العاملة فى مجال الزارعى والألبان والأعلاف والثروة السمكية والداجنة والحيوانية (تسمين وتربية) أهمية خاصة وقلل المليون مبيعات المطلوبة إلى 250 ألف جنيه.

ولماذا هناك حالة من القلق فى البنوك من توقفها؟ لأنه لا يوجد منتجات مصرفية يمكن أن تنافس سعر العائد الـ5% وبالتالى إذا تم إلغاء فسوف تكون هناك أزمة وخلل فى محافظ البنوك، وأيضاً لأصحاب هذه المشروعات، خاصة أن أسعار الفائدة فى البنوك حاليا مرتفعة تتجاوز الـ20%.

والحل؟ فى ضرورة البنوك البحث عن أدوات تمويلية جديدة، مثل: المنح الدولية ومنحها للمشروعات الصغيرة بسعر ميسر، وتخفيض فائدة التمويل من ‫جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية فى الصغر والتى تتجاوز 9%، والعمل على مد هذه المبادرة ولو على الأقل على المشروعات الإنتاجية والزراعية.

[email protected]