رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

م. الآخر

قاهرة المعز

عماد يونس Thursday, 06 December 2018 20:10

 

قاهرة المعز كانت عاصمة مصر سابقاً وكانت حدودها من منطقة الفسطاط بمصر القديمة حتى باب الشعرية حاليًا، وهذه المنطقة تضم الأغلبية العظمى للآثار الموجودة بالقاهرة ويأتى إليها السائحون من جميع دول العالم لزيارتها.

هذه المناطق الآن تعانى الإهمال الجسيم وتحتاج إلى رعاية خاصة من جميع الوزارات الحكومية وليس وزارة الآثار فقط ومحافظ القاهرة لأن أسلوب العشوائيات ضرب بقوة هذه المناطق وأصبح عنصر العصبية والبلطجة يحرك كثيراً من الأمور هناك.

لا يعقل أن هذه المناطق أصبح التوك توك عنصراً أساسياً فى التحرك بها ليلاً ونهاراً رغم أن السائح القادم لها يفضل التحرك على قدميه، حيث يبدأ من كنيسة مارى جرجس ومروراً إلى جامع عمرو بن العاص وإلى سور مجرى العيون وإذا فكر السائح فى ركوب المترو يمر بمرحلة سيئة للغاية لاحتلال الباعة الجائلين الشوارع المؤدية إلى المترو وحتى الجوامع المشهورة مثل مسجد السيدة زينب لن يستطيع المرور من تزاحم الباعة فى شارع السد والتعدى على نهر الطريق من المحلات.

وإذا فكرت أن تذهب إلى مسجد السيدة نفيسة، رضى الله عنها، فهذه معركة أخرى من أبوالريش مرورًا بحى زينهم حتى المسجد من سوء المرور وبلطجية المواقف الخاصة والتوك توك الذى أصبح يسير فى وضح النهار وسط الشوارع الرئيسية لأن حملات التطهير تستمر ساعات وتنتهى.

هذه الأحياء تحتاج إلى استمرار الحملات، خاصة أنها شوارع حيوية ومهمة وعلى سبيل المثال سور مجرى العيون تم ترميمه وتجديده بملايين الجنيهات ورغم ذلك يوميًا يتحول لـ«مقلب زبالة» يتم رفعه من الحى كل يوم.. ألا يوجد أى وسيلة من المسئولين لمنع هذا العبث الذى يكلف الدولة كثيرًا إذا كانت الدولة تنوى ترخيص التوك توك بالقاهرة حددوا شوارع يمشى فيها ومن يخالف يعاقب بسحب الترخيص وكذلك منطقة شارع المعز بدلاً من حالة الكر والفر بين البائعين وشرطة السياحة خصصوا لهم مكاناً يتم دفع له رسوم يومية لأن المنظر العام أصبح صعبًا أمام السائحين وخاصة السائح العربى الذى أخذ انطباعاً سيئاً عن مصر.

منطقة قاهرة المعز محتاجة رعاية خاصة ونحن نعمل على عودة السياحة لا نريد أحداً يتصيد الأخطاء لنا لأن أعداء مصر يحاولون بشتى الطرق النيل منها خاصة أن الإرهاب الأسود قتل بأيدى أبناء هذه المناطق عندما حاولوا أكثر من مرة تنفيذ عمليات لهم فى منطقة البغالة والسيدة أو بحى زينهم.

 

م.... الآخر

قاهرة المعز من الفسطاط حتى باب الشعرية فى حاجة إلى إعادة تطوير وتقنين لوضع التوك توك بهذه الأحياء لأنها مناطق سياحية.