رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بريق الأمل

خلق الله تعالى الناس ووزّع المهارات، والمواهب بينهم، فلا يمكن لأى باحثٍ أن يجد شخصين متطابقين منظرًا ومخبراً، فهناك فروقات حتى بين التوأمين، وهذا هو أحد الأسرار التى وضعها الله تعالى فى خلقه. وكنتيجة حتميّة لهذا التنوّع الكبير الذى أوجده الله تعالى فى الناس، فقد كان من الضرورى عليهم أن يتعاونوا فى كل المجالات على اختلافها، وقد أدّى هذا التعاون الكبير إلى هذا التطوّر الذى ما كان ليحدث لولاه. حثّت الأفكار العظيمة، والأديان على أهمية التعاون بين البشر، فمثلًا قال تعالى فى القرآن العظيم: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}؛ فالتعاون فى كلّ ما هو خير من الضروريات حتى يعيش الناس فى سعادةٍ وهناء، وحتى يحقّقوا غاية الله تعالى فى خلقهم. وفيما يلى بعض أبرز جوانب أهمية التعاون فى حياة الإنسان. فالتعاون له أهمية كبيرة فهو يساعد على تناقل الأفكار والإبداعات بين الناس؛ فالبشر ميّالون بطبيعتهم إلى معرفة كل جديد، وإلى الاطلاع على العلوم المختلفة من أجل الاستفادة منها وتحديثها والتعديل عليها بما يتلاءم وظروفهم المعيشية المختلفة.

يساعد على إنهاء كل أنواع المشاكل التى تعترض طريق الإنسانية؛ فالمشاكل المختلفة كالفقر، والبطالة، والمجاعات، والحروب، وقلة المياه، وانعدام النظافة أو التحضّر، كلّ هذه المشاكل من شأنها أن تعوق أى تقدّم ممكن فى أى منطقة كانت.

يزيد من منسوب الجمال فى المناطق المختلفة من العالم؛ بحيث يمكن من خلال التعاون أن يقوم الناس بمعرفة وسائل تحسين النواحى الجمالية، عدا عن تناقل الفنون المختلفة فيما بينهم ما يؤدّى إلى تحسين حياتهم والارتقاء بأرواحهم. وهناك وسائل للتعاون، يمكن أن يتعاون الناس فيما بينهم بالعديد من الطرق والوسائل المختلفة، فمثلاً، بإمكانهم أن يقوموا بعمل جلساتٍ نقاشيّة مختلفة لتناقل الأفكار ونقاشها، كما يمكن إنشاء الجمعيّات الخيرية التى تساعد على نشر أعمال البر والإحسان التى لا تنتهى أنواعها أو صنوفها، فأعمال البر والإحسان مختلفة؛ إذ يمكن التبرّع بالمبالغ النقديّة بشكلٍ مباشر، أو يمكن أن يكفل الإنسان يتيمًا ينفق عليه ويربّيه أحسن تربية.