رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

همسة طائرة

فى تقرير لمجلة «نيوز ويك الأمريكية» عن تعطل أنظمة الحجز فى بعض مطارات الولايات المتحدة الأمريكية جاء فيه..." شهد الركاب الذين يخرجون من وإلى مطار سان فرانسيسكو الدولى أسوأ حالات الإلغاء والتأخير فى الولايات المتحدة، كما كشفت FlightAware. فى الساعة 12 ظهرًا EST، تم إلغاء 20 رحلة جوية على الأقل وتأخر 39 رحلة مغادرة من سان فرانسيسكو. وألغيت 21 رحلة أخرى إلى مطار كاليفورنيا وتأجلت 99 رحلة جوية...كما شهدت رحلات إلى مطار سياتل تاكوما الدولى بعض المشكلات ، مع إلغاء سبع رحلات وتأجيل 15 رحلة أخرى.ووفقًا لشركة FlightAware ، فإن شركة خطوط ألاسكا الجوية وشركة ساوث ويست هى أكبر شركات الطيران التى تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، حيث تعانى من مشاكل يوم الأربعاء. ألغت شركة طيران ألاسكا ما لا يقل عن 22 رحلة وتأخرت 47 رحلة أخرى ، بينما شهد الجنوب الغربى أربع عمليات إلغاء و87 فلسًا فى المجموع ، تم إلغاء 69 رحلة جوية داخل الولايات المتحدة وخارجها وتم تأجيل ما لا يقل عن 1000 رحلة جوية...وعاش المسافرون فى فينيكس خطوط تذاكر أطول من المتوقع فى مطار سكاى هاربر الدولى بعد خلل فى الكمبيوتر. وذكرت فوكسى مراسلة فونيكس مارى جونز أن ركاب الخطوط الجوية الأمريكية تم تشجيعهم على طباعة دليل على تذاكرهم قبل التوجه إلى المطار.

وقال «فينيكس سكاى هاربر» لصحيفة جيم كروس ، إن نظام الخطوط الجوية الأمريكية «يعود ببطء إلى الإنترنت» وأن الشركة تعمل على معالجة الركاب.ومع ذلك، تم الإبلاغ عن مشكلات فى لوس أنجلوس ودالاس فورت وورث. وفى بيان أرسلته عبر البريد الإلكترونى إلى مجلة «نيوزويك»، قالت الخطوط الجوية الأمريكية إن «القضية المختصرة تم حلها بسرعة».و ان  الشركة واجهت مشكلة اتصال قصيرة مع أحد مراكز البيانات  التى تم حلها الآن ولم يكن هناك أى تأثير على عمليات الطيران وتابع البيان: «نحن ممتنون لأعضاء فريقنا فى مطاراتنا الذين تصرفوا بسرعة لمساعدة عملائنا على تسجيل وصولهم لرحلاتهم على عدادات التذاكر لدينا للحصول عليها فى طريقهم لسفرياتهم فى عيد الشكر. نعتذر لعملائنا عن الإزعاج. وكل العمليات تعود إلى طبيعتها ".

يا سادة.. هذا نص ما تناولته وسائل الإعلام والتواصل والمواطنون فى أمريكا حول الواقعة التى تعد كارثة بكل المقاييس..الأمر يتم تناوله بمنتهى البساطة الركاب متعاونون مقدرون لظروف الأعطال التى تحدث فى كل أنظمة  العالم ..لم يخرج واحدا منهم شاتما او شاكيا او ممزقا لبلده ونظامها وحكمها  كما يحدث عندنا عندما تقع إحداث مشابهة ...لم نسمع عن نزول مسئول واحد إلى أرض المشكلة أو خرج مسئول مبررا ما يحدث..لماذا؟؟ لان هناك ببساطة لا مجال للشائعات والافتكاسات والهرى والفتى كما يحدث عندنا !!!!

يا سادة...وفى مصر أصاب الأجهزة  ما أصاب اجهزة امريكا التى تفضلت على  الفور بإرسال «٤ خطابات اعتذار للشركة الوطنية مصر للطيران ومطار القاهرة عن تعطل النظام لديها»  والذى تسبب بدوره فى  تعطل أنظمة إنهاء إجراءات سفر  الركاب  بمبنيي الركاب رقم ٢ و ٣ ومبنى الرحلات الموسمية بسبب وجود عطل فنى فى قنوات الاتصال بين نظام الحجز العالمى المتعاقد عليه ونظام انهاء إجراءات السفر داخل المطار(check in) هذا وقد تم على الفور تشكيل فريق عمل مكون من  جميع الجهات الفنية المتخصصة للتعامل مع الموقف وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للركاب، وقدمت  سلطات مطار القاهرة .إعتذار عن أى تأخير قد تسبب لهم....ليس ذلك فقط بل لقد توجه المسئول الأول عن الطيران فى مصر  الفريق يونس المصرى على الفور  وعدد من قيادات الوزارة الى مطار القاهرة فور حدوث العطل لمتابعة الموقف عن كثب  حتى الانتهاء من اصلاحه...و تم تشكيل فريق عمل متخصص من جميع الجهات العامله  بالمطار لتقديم كافة التسهيلات اللازمة للركاب حتى انتظام حركة التشغيل بمطار القاهرة بشكل طبيعى بعد اصلاح  العطل الفنى  ... وقبل ذلك  تم إنهاء إجراءات سفر الركاب من الساعة السابعة والربع صباحاً وحتى الساعة التاسعة والربع صباحا بالنظام اليدوى ليكونوا جميعاً على متن رحلاتهم فى تمام الساعة العاشرة صباحاً.

وبالرغم من كل هذه المجهودات لم يسلم الطيران المدنى ورجاله من ألسنة المفسدين والمضللين  وفتى اصحاب الهرى فى مصر... الكارهون لهذا الوطن الرافضون الاعتراف بتقدمه وعبوره فوق الأزمات التى يفتعلها ما بين الحين والآخر أعداء الوطن بالداخل والخارج وأصحاب الاجندات الممولة خارجيا

والسبب يا سادة كما قلت فى مقالات سابقة ومازلت أقول وساظل أقول مع كل واقعة مشابهة   هناك لا يحركهم شىء سوى حب وطنهم أما عندنا فى مصر للاسف فتحركهم «السبوبات والمصالح الضيقة للأشخاص حتى ولو على حساب الأوطان ».

الفرق بيننا وبين الخارج أن هناك «لا وقت للهرى».. وفى مصر «لا وقت إلا للهرى».. هناك «لا مجال إلا للعمل» وفى مصر «لا مجال إلا لاصطياد الأخطاء» واستغلال ضعف أصحاب الحاجة من الفقراء والمحتاجين للتخديم على أصحاب السبوبات و الأجندات  الذين  لا ولاء لهم لهذا الوطن والكلمة المعلنة دائما «أكل العيش».. فبالله عليكم أى أكل عيش هذا المغمس بآلام وطن يئن وينزف وبعض مواطنيه يرقصون على جسده المنهك..فقط وفقط فى مصر تصدر الأحكام من أصحاب الفتى والهرى والذمم الخربة.

همسة طائرة.. تحية لوزير الطيران ورجاله لرفع درجة الاستعداد القصوى والنزول لأرض المهبط ومتابعة الحدث والاطئمنان الكامل لسير العمل وإصلاح العطل وإصدار بيان سريع.

وتحية شكر وتقدير لكل العاملين لحرصهم على الرد على الشائعات المغرضة لصالح البلد وتواجد الجميع داخل المهبط والتكاتف من أجل مصر .. تحية لجميع الشرفاء المحبين والمخلصين لهذا الوطن..اما انتم يا من لا تعلمون قيمة هذا الوطن  ولا قيمة ترابه  فنقول «لكم »ارحموا الطيران المدنى.. يرحمكم الله