رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلام

 

لا تنقصنا القدرة أو الإمكانات على التحول الرقمى الكامل، ورغم أنَّ مصر قد قطعت شوطاً فى تنفيذ استراتيجية التحول الرقمى إلا أننا ما زلنا نخطو ببطء شديد فى هذا المجال، بينما جيراننا ينطلقون بسرعة هائلة للتحول الرقمى وتقديم الخدمات الإلكترونية الذكية.. وقد أسعدنى كثيراً أنْ تكون الدورة 22 لمعرض القاهرة الدولى للتكنولوجيا «Cairo Ict»، تحت شعار التحول الرقمى، واستضافة مؤتمر قمة الحكومات للتحول الرقمى «وبعد يومين سيفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى هذا المعرض، كعادته منذ أن تولى مسئولية إدارة الدولة، ولعله فى كلمته فى الافتتاح سيؤكد أهمية التحول الرقمى، ويحث الحكومة على إسراع الخطى للانتهاء من استراتيجية التحول، واطلاق تطبيقات الحكومة «الذكية»، لتقديم الخدمات الحكومية للجمهور بسرعة وسهولة وسد الفجوة أمام الفساد فى الدواوين الحكومية.

ولمن لا يعلم بأن إنشاء بنية معلوماتية والتحول الرقمى هو أساس التقدم، وقد بات ضرورياً فى ظل اتساع استخدام التليفونات الذكية ان نعظم الفائدة من هذه الاستخدامات.. باختصار شديد فإن التحول الرقمى أصبح من الضروريات المهمة والعاجلة، لتحسين الخدمات التى تقدمها الحكومة والمؤسسات العامة والخاصة أيضاً للجمهور، وتوظيف التكنولوجيا لخدمة المجتمع وتقديم هذه الخدمات بسرعة وسهولة فائقة فى مجالات الصحة والتعليم والقضاء والصناعة والزراعة والاستثمار والاسكان والإدارة المحلية والجمارك والضرائب والبنك والمرور والجوازات والتراخيص والأحوال المدنية وغيرها.

ويكن أنْ تعلم أنه بتنفيذ تطبيقات التحول الرقمى فى قطاع الصحة مثلاً، سيكون تاريخك المرضى أمم طبيبك المعالج آلياً، وما إنْ يصف لك الأدوية تجدها جاهزة للصرف من الصيدلية، دون روشتة ورقية، وإن كنت مشتركاً فى مشروع للتأمين الصحى لا تستطيع تبديل دوائك  بشامبو أو كريم حلاقة كما يحدث الآن، وان كان هناك خطأ فى وصف الدواء، ترفض الصيدلية «الذكية» صرف الدواء لخطورته، وتُعيدك للطبيب.. ومع التحول الرقمى يمكنك الاطلاع على مخالفاتك المرورية، والاعتراض عليها، والتظلم منها وسداد قيمتها وانت فى بيتك وفى أى وقت.. مع التحول الرقمى يمكنك متابعة ابنك فى مدرسته أو سداد رسوم الدراسة بدون أن تذهب للمدرسة.. وبالتحول الرقمى تستطيع استخراج أى شهادة أو حكم قضائى من خلال تليفونك المحمول.. بالتحول الرقمى يصبح التعاقد على استيراد صفقة من الخارج وأنت فى مصر دون سفر أو عناء، أمراً سهلاً وعادياً أو من خلال الكمبيوتر، والمحمول ستتعاقد عليها وتشحنها، وتتابع خط سيرها وتسدد جماركها وتنقلها الى حيث تريد، وأهم ما فى هذا كله أنك تقضى طلباتك وتحصل على خدماتك، بعيداً عن الطوابير والشبابيك والأدراج المفتوحة للرشوة، لذلك كان ذكاء من الاعلامى أسامة كمال تنظيم معرض «كايرو آى سى تى» العريق أن يجعل شعاره هذا العام: «التحول الرقمى».

وقد بات المعرض منصة مصر لإطلاق المبادرات والخدمات على مدار ما يقارب الربع قرن من الزمان، وأراه مناسبة جيدة لتبصير الحكومة وتهيئة المجتمع للتحول، وتحقيق نقلة نوعية تستحقها مصر الآن وليس بعد الآن.

[email protected]