رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رؤى

سبق وأشرت إلى ضعف موقع وزارة البترول على الإنترنت، وذكرت أنه ثقيل فى التصفح، وفقير فى المعلومات، على سبيل المثال لا تتوفر عليه الإحصائيات الخاصة بإنتاج واستيراد البترول، لكن للإنصاف الموقع يتضمن صفحة على جانب كبير من الأهمية، وهى صفحة بعنوان ذاكرة البترول، تتضمن تاريخ مصر البترولى، وهو جزء مهم من تاريخ مصر الاجتماعى.

الصفحة تؤرخ لأول بئر بترولى تم اكتشافه، هذا البئر بدأ حفره سنة 1886، فى منطقة رأس جمسه بالبحر الأحمر، كان يحكم مصر آنذاك الخديو توفيق، وهو ابن الخديو إسماعيل، وقبل أربع سنوات من بدء حفر البئر، شهدت مصر ثورة بقيادة الزعيم أحمد عرابى، وحققت الثورة أهدافها: كتابة دستور، إقامة حياة نيابية، وتحسين أحوال الجنود والضباط المصريين.
الخديو توفيق خاف على نفسه، واستعان بالإنجليز لتثبيت عرشه، فسمح للجيش الإنجليزى بدخول البلاد، وضرب جيش مصر بزعامة عرابى، وانكسر الجيش لقلة الخبرة والإمكانيات.

وأيامها كان فرديناند ديلسبس المسئول عن مجرى قناة السويس بعد حفرها«ابتداء من سنة 1856» وافتتاحها سنة 1869، وكانت منطقة البحر الأحمر فى مجملها صحراء قاحلة، تخيلوا كيفية حفر البئر أيامها بأدوات زمنها، وتخيلوا حال العمالة، والمعيشة فى منطقة الحفر، والطرق المؤدية لموقع البئر، ووسائل المواصلات، والمؤن: المياه، الطعام، الأدوية.

للأسف لا نمتلك أية مذكرات أو يوميات أو تقارير قام بتسجيلها من عملوا أو أشرفوا على العمل فى البئر، لكى نعرف كيف كانوا يعملون، وعدد العمالة، وأدوات الحفر، وهل استعانوا بعمالة مصرية، ما وصلنا وسجل بصفحة الوزارة أن البئر بدأ يعمل بشكل تجارى عام 1910، هل تملك الوزارة بعض الوثائق عن هذه الفترة، هل تحتفظ دار الوثائق ببعضها؟

بعد عام من تشغيل البئر، وتحديداً فى سنة 1911، تم وضع حجر الأساس لأول معمل تكرير فى مصر بمدينة السويس، وجرى تشغيله عام 1913، وهو ما يعنى أن مصر اهتمت بالصناعة منذ أول لحظة، ولم تكتف بهذا المعمل، بل قامت بإنشاء معمل آخر فى السويس سنة 1922، وتم افتتاحه بعد عام سنة 1923.

وفى عام 1961 اكتشف أول حقل بحرى فى المنطقة ككل، وهو حقل بلاعيم بحرى، وفى عام 1965 تم اكتشاف أكبر حقل بترول، حقل المرجان، وبالنسبة لآبار الغاز، فقد كشف عام 1975 أول حقل، وهو حقل الغراديق.

واستكملت مصر خططها فى إقامة معامل التكرير، فأقامت ثلاثة معامل أخرى، الأول فى القاهرة وتم تشغيله سنة 1969، والثانى فى العامرية سنة 1972، والثالث فى طنطا سنة 1973.

كما سبق وذكرت صناعة البترول فى مصر قديمة وكبيرة، وتعود إلى سنوات طويلة، قد يحتاج بعضها إلى صيانة، تطوير، تحديث، وقد تحتاج البلاد إلى إضافة معامل ومصانع تستوعب جميع مشتقات البترول والغاز، لكن فى النهاية هناك أصول ثقيلة نعتمد عليها وننطلق منها، وفى هذه الصناعة مستقبل مصر.

[email protected]