رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كلمة عدل

من الخالدين الذين يستحقون أن يعتلوا متحف المبدعين، الفنان الكبير يوسف شاهين، وهو «يوسف جبرائيل شاهين»، مسيحى كاثوليكى، ولد لأسرة من الطبقة الوسطى، فى 25 يناير 1926 فى مدينة الإسكندرية لأب لبنانى كاثوليكى من شرق لبنان فى مدينة زحلة، وأم من أصول يونانية، هاجرت أسرتها إلى مصر فى القرن التاسع عشر، وكمعظم الأسر التى عاشت فى الإسكندرية فى تلك الفترة فقد كان هناك عدة لغات يتم التحدث بها فى بيت يوسف شاهين.

 وعلى الرغم من انتمائه للطبقة المتوسطة، وأن أسرته كافحت لتعليمه، فإنَّ دراسته كانت بمدارس خاصة منها كلية فيكتوريا، التى حصل منها على الشهادة الثانوية.

وبعد إتمام دراسته فى جامعة الإسكندرية، انتقل إلى الولايات المتحدة، وأمضى سنتين فى معهد پاسادينا المسرحى «پاسادينا پلاى هاوس».

بعد رجوع شاهين إلى مصر، ساعده المصور السينمائى ألڤيزى أورفانيللى بالدخول فى العمل بصناعة الأفلام. كان أول فيلم له هو بابا أمين (1950). وبعد عام واحد شارك فيلمه ابن النيل (1951) فى مهرجان أفلام كان. فى 1970 حصل على الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاچ. حصل على جائزة الدب الفضى فى برلين عن فيلمه إسكندرية ليه؟ (1978)، وهو الفيلم الأول من أربعة تروى عن حياته الشخصية، الأفلام الثلاثة الأخرى هى حدوتة مصرية (1982)، إسكندرية كمان وكمان (1990) وإسكندرية - نيويورك (2004). فى 1992 عرض عليه چاك لاسال أن يعرض مسرحية من اختياره لـ ـ كوميدى فرانسيز، اختار شاهين أن يعرض مسرحية كاليجولا لألبير كامو والتى نجحت نجاحاً ساحقـاً. فى العام نفسه بدأ بكتابة المهاجر (1994)، قصة مستوحاة من شخصية النبى يوسف بن يعقوب.

تمنى «شاهين»، دائماً، صنع هذا العمل، وقد تحققت أمنيته فى 1994.

 ظهر «شاهين» كممثل فى عدد من الأفلام التى أخرجها مثل «باب الحديد»، و«إسكندرية كمان وكمان».

فى 1997، وبعد 46 عاماً و5 دعوات سابقة، حصل على جائزة اليوبيل الذهبى من مهرجان كان فى عيده الـ50 عن مجموع أفلامه، منح مرتبة ضابط فى لجنة الشرف من قبل فرنسا فى 2006.

وبمناسبة الاحتفال بمئوية السينما المصرية، شكَّل مركز الفنون التابع لمكتبة الإسكندرية عام 2006 لجنة فنية لاختيار أهم 100 فيلم مصرى روائى طويل ممن تركت بصمة واضحة خلال هذه المسيرة الطويلة، واختير عدد سبعة من أفلامه ضمن هذه القائمة وهى: صراع فى الوادى، وباب الحديد، والناصر صلاح الدين، والأرض، والعصفور، وعودة الابن الضال، وإسكندرية ليه.

وهناك ما يقارب من 37 فيلماً طويلاً وخمسة أفلام قصار حصيلة حياته المهنية نال عدة أفلام منها جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز فى العالم، أهمها جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائى.

وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد