رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كلمة عدل

 

 

 

الحديث متواصل عن المبدعين الذين أثروا الحياة الفكرية والثقافية فى مصر، والذين يستحقون أن يكونوا ضمن متحف المبدعين المقترح، ومن هؤلاء الفنان العالمى عمر الشريف، ممثل مصرى عالمى، ومن أشهر أدواره العالمية دكتور جيفاغو وفتاة مرحة ولورنس العرب، وترشح الشريف لجائزة الأوسكار، كما نال ثلاث جوائز جولدن جلوب وجائزة سيزر.

ولد فى 10 أبريل 1932 باسم ميشيل ديمترى شلهوب بالإسكندرية من أسرة كاثوليكية من شوام مصر ذوى أصول سورية لبنانية.

توفى عمر الشريف بتاريخ 10 يوليو 2015، بعد صراع مع مرض الزهايمر. تتضارب الآراء حول أصول أسرة والده بين من يقول إنها تعود إلى مدينة زحلة فى لبنان ومن يقول إنها تعود إلى آل شلهوب السورية من دمشق، وكان والده تاجر أخشاب، وأراد دائمًا أن يعمل ابنه فى هذه المهنة إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفًا بالتمثيل الذى بدأه على خشبة مسرح كلية فيكتوريا التى كان يدرس بها، أما والدته كلير سعادة فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية- سورية أرستقراطية، كان عمر الشريف زميلًا للمخرج العالمى يوسف شاهين فى كلية فيكتوريا بالإسكندرية، عشق المسرح المدرسى، وقدم العديد من تجاربه، وعمره لم يتجاوز الاثنى عشر ربيعاً.

وكانت بدايته فى السينما عندما التقى المخرج يوسف شاهين الذى علم بقصة حبه للتمثيل وقدمه فى دور البطولة أمام فاتن حمامة فى فيلم «صراع فى الوادى» الذى لقى الكثير من الجماهيرية ما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائيًا لا يفترق، وفى عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة- بعد أن أعلن إسلامه- وأنجبا صبيًا يدعى طارق، أما الأفلام التى جمعت بينه وبين فاتن حمامة على مدار مشواره الفنى فهى: صراع فى الوادى 1954، وأيامنا الحلوة 1955، وصراع فى الميناء 1956، ولا أنام 1957، وسيدة القصر 1958، ونهر الحب 1961، وأرض السلام 1957.

وفى أوائل الستينيات التقى بالمخرج العالمى دافيد لين الذى اكتشفه وقدمه فى العديد من الأفلام، ومع انشغال عمر بالعالمية بدأ فى إهمال زوجته وبيته ما أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة فى منتصف السبعينيات.

بعد نجاحه منقطع النظير فى فيلمه الأول «لورنس العرب» ولقى شهرة جماهيرية كبيرة وأصبح العالم الغربى كله يتابع أفلامه، واستمر «عمر» مع نفس المخرج دافيد لين (David Lean) ليلعب عدة أدوار فى عدة أفلام منها فيلم «دكتور جيفاغو» وفيلم «الرولز رويس السفراء».

وقام عمر الشريف بتمثيل أدوار كوميدية منها دوره فى فيلم «السر»(Top Secret) عام 1984 وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية، واكتفى بظهوره فى البرامج والمسلسلات والسهرات كضيف شرف الذى يساعد ظهوره لدقائق فى أى فيلم على نجاحه، كما فى فيلم «المحارب الثالث عشر» عام 1999، كما ظهر أيضًا فى الكثير من الأفلام التليفزيونية. اشتهر عمر الشريف فى أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغرى للنساء، بينما مثل فى أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية، وفى أثناء غيابه عن مصر كان لا يتوقف عن العمل فى مسلسلات إذاعية مصرية منها «أنف وثلاث عيون» و«الحب الضائع»، وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه عاد إلى مصر فى التسعينيات وتفرغ للعمل العام. وللحديث بقية.