رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحوال مصرية

ما هى حكاية إنشاء دولة لليهود فى فلسطن؟ كيف بدأ التفكير فى انشاء هذه الدولة؟ ماذا حدث فى حرب 1948؟  ولماذا شاركت إسرائىل فى العدوان الثلاثى على مصر عام 1956؟ ولماذا كان عدوان 1967؟ وماذا فعل جمال عبدالناصر بعد الهزيمة حتى وفاته؟ ما خطة السادات لخداع إسرائيل؟ وماذا فعل المصريون فى أثناء الحرب؟ وكيف دارت  حرب أكتوبر؟ كل تلك الأسئلة وأسئلة أخرى يطرحها الكاتب جمال صلاح الدين فى كتابه الذى صدر مؤخراً بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة فى 1973 تحت عنوان «حرب أكتوبر» القصة الكاملة للصراع صدر الكتاب عن دار الكتب فى 310 صفحات وكان فى 15 فصلاً أبرزها بداية الصراع وحرب الاستنزاف وحرب 5 يونيو 1967.. العالم قبل حرب أكتوبر والحرب وعلى طريقة السلام ومبادرة السلام واغتيال السادات ومعركة طابا . الجميل فى الكتاب انه كتاب شامل تضمن المسار العسكري والسياسى والحركة الابداعية والفنية للصراع المصرى ـ الاسرائيلى عبر أكثر من 40 عاماً من 1948 الى 1989 من حرب فلسطين 1948 ـ حتي استرداد طابا فى العام 1989 أيام مبارك بعد معركة قضائية وقانونية طويلة.

حول ذكرياته مع حرب يونيو يذكر المؤلف أنه كان وقتها يسمع صوت الطائرات الاسرائيلية فوق القاهرة وقوات الدفاع المدنى تذيع فى الشوارع «طفوا النور».. وطلاؤنا لزجاج النوافذ باللون الأزرق بعد أن كنا نجرى فى الشارع قبل الحرب و نهتف «هانحارب.. هنحارب، اسرائيل الأرانب» وعن ذكرياته عن حرب التحرير، أكتوبر 1973 يوضح «كنت أذهب الى شارع شبرا كل يوم مساء لشراء الجرائد لنعرف أخبار الحرب».

وعن حرب 1967 يكشف المؤلف أن عبدالناصر ذهب مساء يوم 6 يونيو للقيادة العامة وقد هاله أن يعرف ان عبدالحكيم عامر أمر بانسحاب القوات من سيناء وفى اليوم التالى 7 يونيو أدرك عبدالحكيم أن قرار الانسحاب كارثى ففكر فى اصدار قرار ثان ليكون الانسحاب لخط المضايق فقط واتصل بعبدالناصر للتشاور فى الأمر فقال له ناصر هو انت كنت أخدت  رأيى فى الانسحاب الأول؟ ودلوقتى جاى تاخد رأيى فى المضايق بصراحة كارثة بكل المقاييس، وعن حرب  الاستنزاف يوضح ان الهدف منها تكبيد اسرائيل أكبر قدر من الخسائر فى الافراد والمعدات لإقناعها بأنه لابد من دفع الثمن غالياً للبقاء فى سيناء وفى نفس الوقت تدعيم الجيش المصرى عملياً ومعنوياً للمعركة واستغرقت هذه المرحلة من مارس  1969 ـ أغسطس 1970 وبالنسبة لحرب أكتوبر 1973 فقد أفراد لها المؤلف عدة فصول وسجل يوميات الحرب ـ من واقع وثائق وشهادات خبراء العسكرية المصريين والاسرائيليين المشاركين فى الحرب من يوم 6 أكتوبر الى يوم 26 اكتوبر 1973، كما تضمنت الدراسة الاغاني التي تناولت حقبة الحرب لزرع الأمل فى نفوس الجنود والمواطنين مثل أغانى عبدالحليم حافظ وشادية ومحمد قنديل وشريفة فاضل، بخلاف الحرب أفرد المؤلف مساحة من الكتاب للحديث عن المفاوضات بين مصر واسرائيل بعد الحرب خلال الفترة من 27 أكتوبر حتى تم الانتهاء من فض الاشتباك الأول يوم 5 مارس  1973 كما استعرض الكاتب حكاية اتفاقية السلام مع اسرائيل منذ كانت فكرة في ذهن السادات  حتى تم التوصل اليها فعلياً فى العام 1979  باقرار معاهدة السلام بين مصر واسرائيل برعاية أمريكا، ثم يتناول الانسحاب الاسرائيلى من باقى سيناء فى 1982، ويستعرض اغتيال السادات فى يوم عيد النصر فى أكتوبر 1981، كما يتناول خفايا معركة طابا حتى عاد آخر جزء الى أرض الوطن فى1989.