رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ع الطاير

 

مفيش.. أسوأ كلمة ممكن تسمعها ردًا على سؤال، فمثلًا لو سألت حد مقموص مالك وقال لك مفيش، أو لو سألت حد على فلوس سلف وقال لك مفيش أو سألت على وظيفة أو دواء أو أى حاجة عند أى حد وقال لك مفيش بتبقى إجابة محبطة جدا ويمكن تعصبك وتعفرتك.

لذلك تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى انشاء تجمعات متخصصة لتخريج اجيال قادرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة فى مصر وخارجها يعنى تقدر تنهض بصناعة التكنولوجيا وتوفر للبلد مليارات الدولارات سنويا.

ولا أبالغ إذا قلت ان وجود هذه الأجيال فى مصر اهم من اكتشاف بترول أو ذهب، لأن المناجم وآبار البترول تنضب اما الثروة البشرية فلا نهاية لها ولدينا دول عملاقة اقتصاديا بسبب ثروتها البشرية وعقول أبنائها مثل اليابان وكوريا والهند وألمانيا وغيرها.

ولذلك فإن تصريحات وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت فى مجلس النواب كانت فى غاية الأهمية حيث وضع الرجل يده على نقطة الموضوع أو ما يسمى قمة الهرم فى اهتمامات الدولة وهو بناء الإنسان وخلق كوادر أغلى من الذهب وأن تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدورها الحقيقى وهو بالطبع ليس فقط التليفون الارضى والمحمول ولا الانترنت والكابلات والشبكات وإنما تحويل المجتمع إلى رقمى وتحقيق الشمول المالى وتوصيل خدمات الدولة آليا إلى الناس وخلق فرص عمل حقيقية متميزة وتحقيق اكتفاء ذاتى من المنتجات الالكترونية وتصديرها وتوفير دخل قومى للبلاد يقدر بعشرات المليارات من الدولارات لتصبح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحق قاطرة التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لهذا البلد.

وأعجبنى قول الوزير بصراحة إن مصر تسعى بقوة إلى الانتقال من مرحلة التجميع الإلكترونى إلى مرحلة التصنيع، من خلال الاعتماد على زيادة القيمة المضافة على عناصر صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف زيادة الصادرات وبجودة عالية تثبت كفاءتها فى السوق الخارجى.

وقال وزير الاتصالات بصراحة إن حجم صادرات مصر فى تكنولوجيا المعلومات بلغ نحو 6 مليارات دولار فى 2018، وإن مصر تستهدف الوصول إلى نحو 19 مليار دولار خلال عام 2020، مضيفًا أن الوزارة تتحرك فى اتجاهين، اتجاه مشروعات توفر فرص عمل عالية القيمة قليلة العمالة، واتجاه مشروعات توفر فرص عمل قليلة القيمة كثيفة العمالة.

بالطبع هناك الكثير من الآمال المعقودة على وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة المقبلة بوجود وزير متخصص فى الاى تى ومخلص فى عمله ويسعى بقوة لتحقيق أهداف واضحة ومحددة.