عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

الحديث مستمر عن المبدعين العظام فى مصر بجميع المجالات، وعلى الأصعدة المختلفة الذين يجب أن يكونوا ضمن متحف المبدعين، ومن هؤلاء على عبدالرازق، مؤلف كتاب الإسلام وأصول الحكم.

ولد فى قرية أبوجرج بمحافظة المنيا فى أسرة ثرية تملك 7 آلاف فدان. حفظ القرآن فى كُتَّاب القرية، ثم ذهب إلى الأزهر؛ حيث حصل على درجة العالمية. ثم ذهب إلى جامعة أوكسفورد البريطانية. وعقب عودته عُين قاضياً شرعياً بعد أصدر عام 1925 كتاب «الإسلام وأصول الحكم» الذى يرى البعض أنه يدعو إلى فصل الدين عن السياسة، بينما يرى البعض الآخر أنه أثبت بالشرع وصحيح الدين عدم وجود دليل على شكل معيّن للدولة فى الإسلام، بل ترك الله الحرية فى كتابه للمسلمين فى إقامة هيكل الدولة، على أن تلتزم بتحقيق المقاصد الكلية للشريعة.

والكتاب أثار ضجة؛ بسبب آرائه فى موقف الإسلام من «الخلافة»؛ حيث نُشَر الكتاب فى نفس فترة سقوط الخلافة العثمانية وبداية الدولة الأتاتركية، بينما كان يتصارع ملوك العرب على لقب «الخليفة»، رد عليه عدد من العلماء من أهمهم الشيخ محمد الخضر حسين، شيخ الأزهر بكتاب «نقد كتاب الإسلام وأصول الحكم»، ثم سحب منه الأزهر شهادة العالمية. وهو ما اعتبره الكثير من المفكرين رداً سياسياً من الملك فؤاد الأول - ملك مصر وقتئذ، وشن حملة على رأيه.

 يُعد كتاب الإسلام وأصول الحكم استكمالاً لمسيرة تحرير فكرى بدأها الإمام محمد عبده فى كتابه «الإسلام والنصرانية بين العلم والمدنية»، وقاسم أمين، والشيخ عبدالرحمن الكواكبى فى كتابه طبائع الاستبداد وتبعهم عبدالوهاب المسيرى فى كتابه العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة (كتاب)، وأخيراً راشد الغنوشى فى مؤلفاته مثل مقاربات فى العلمانية والمجتمع المدنى.

بعد أن تولى أخوه الشيخ مصطفى عبدالرازق باشا مشيخة الأزهر سنة 1945م. أعاده إلى زمرة العلماء. ثم دخل الوزارة، وزيراً للأوقاف، ما بين 28 ديسمبر سنة 1948م و25 يوليو سنة 1949م فى الوزارة التى رأسها إبراهيم عبدالهادى باشا 1316 - 1401 هـ 1898 - 1981.. كما شغل عضوية مجلس النواب، ومجلس الشيوخ. وعين عضواً بمجمع اللغة العربية بالقاهرة.

وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد