عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاوى

لفت الأنظار وشد الانتباه استاد جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز بالرياض الذى أقيمت عليه مباراة كأس السوبر بين فريقى الزمالك والهلال السعودى، والتي فاز فيها النادى الأبيض بهدفين مقابل هدف واحد. هذا الاستاد تحفة معمارية أكثر من رائعة، وبه تنظيم أكثر من رائع أيضًا، فالجماهير لا تجد صعوبة ولا مشقة فى الدخول أو الخروج، ولا يحدث أى نوع من التكدس أو الزحام، كما هو المعتاد فى مثل هذه الأمور. لقد كنت حريصًا جدًا على متابعة خروج هذه الجماهير، وهل هناك فوضى قد تحدث؟!.. فى الواقع أن هذا لم يحدث على الإطلاق فكما أن هناك تنظيمًا فى الدخول، هناك أيضًا تنظيم فى الخروج ومغادرة الاستاد.

لقد امتلأ الاستاد السعودى بالجماهير الغفيرة، التي كانت تحرص على النظام مثل المنظمين أنفسهم، وكانت الهتافات تشد من أزر اللاعبين وتحمسهم بدون أدنى تجاوز، وبمعنى آخر كان الالتزام الكامل سواء من الأعداد الغفيرة للزمالك أو الهلال، ما يشعرك أن الجميع لديه حرص شديد على الاستمتاع بالمباراة، ورغم أن الزمالك فاز بكأس السوبر، لم نجد متفرجًا واحدًا من الجماهير العربية السعودية يحدث شغبًا أو تجاوزًا، وأجريت مراسم احتفالية ضخمة سادها الود والوئام بين فريقى الدولتين الشقيقتين.

المعروف أن لعبة كرة القدم، تجمع الشعوب فيما بينها، وتخلق جوًا من الحب والألفة، وتزداد حالة الوئام إذا كانت العلاقات بين الدولتين رسميًا وشعبيًا تتمتع بالحب والمصالح المشتركة، ومهما تحدث المرء عن الجو الرائع الذى كان ظاهرًا للعيان لن نوفيه حقه الكامل وخير دليل على ذلك، أننا نجد البشاشة تملأ المكان رغم هزيمة الهلال السعودى، ولا يفوتنى فى هذا الصدد أن أنقل مشاعر الود المتبادل بين جموع الأمة العربية، خلال القيام بقرعة دور الـ 16 فى مسابقة الاتحاد العربى للعبة كرة القدم والتى أحياها من جديد ترك آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية.

المعروف أن الاتحاد العربى كان فى خبر كان حتى جاء ترك وأعاده مرة أخرى للوجود، وقد ظهر جليًا مدى الترابط والوئام بين كل الدول العربية المشاركة، صفاء الروح والنفس الذى كان واضحًا، يعكس أمرًا بالغ الأهمية وهو أن هناك تلاحمًا وترابطًا شديدًا والتفافًا عربيًا قويًا بين الشعوب العربية، لقد جمعت اللعبة بين الشعوب العربية، بشكل قد تفشل فيه الأنظمة السياسية.

ولذلك فإن المشاهد الحضارية التى تقوم بها كرة القدم، تكون أكثر إنجازًا وفاعلية من أى شىء آخر. والذى شاهدته فى قرعة الاتحاد العربى ومباراة الزمالك والهلال يعكس تصرفات حضارية يجب أن تسود فى بقاع الأرض العربية.

[email protected]