رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم وطن

حالة من الغليان تصدرت مواقع التواصل الاجتماعى من أولياء أمور طلاب الصفوف الأولى بالمدارس الرسمية للغات «التجريبية» وأولياء أمور طلاب المدارس الخاصة للغات بسبب إصرار وزير التربية والتعليم طارق شوقى على إلغاء تدريس مادة المستوى الرفيع، مؤكدا أنه لم يتعنت ضد أولياء الأمور بإصدار هذا القرار ومعللاً أيضا أن تطبيق نظام التعليم الجديد يجعل تدريس مناهج المستوى الرفيع لا قيمة له. جاء ذلك خصوصاً بعد رفض الوزير أيضاً لمطلب أولياء الأمور بتدريس منهج الباقة متعددة التخصصات باللغة الإنجليزية وتأكيده على التدريس باللغة العربية طوال المرحلة الإعدادية وإضافة لغة أجنبية ثانية إلى جانب اللغة العربية علاوة على تدريس مادتى العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية.

وأكد الوزير أنه يتحفظ على هذا الأمر رغم استجابته التى جاءت على مضض. وهناك من صفق لقرار الوزير لدعمه للغة العربية وتخفيف الأعباء على الطلبة وأولياء الأمور فى هذه المرحلة التى تجعل من الأسرة كياناً عصبياً يجهز أدواته لخوض معركة حربية.

ولكن على الجانب الآخر وجدنا صرخات ودموعاً وقلقاً نفسياً من أولياء أمور مدارس اللغات الخاصة التى رفعت هاشتاج لإلغاء المستوى الرفيع. وقد تلقيت عشرات الرسائل بخصوص هذه الأزمة جميعها تؤكد رفضهم قرار الوزير وسأقدم لمعالى الوزير بعض الرسائل التى وصلتنى حرفياً للرد عليها.

تقول إحدى الرسائل لوالدة أحد الطلبة.. أنا مش فاهمة ليه يلغى المستوى الرفيع على اللغات الخاص أنا دافعة مصاريف ابنى كاملة ولم استلم كتب الهاى ليفل.. أعمل إيه أنا متوترة دفعت مبلغ أكتر بكتير من الخدمة اللى ها تتقدم.

ورسالة أخرى يقول صاحبها: من حق الوزارة تلزمنى بالمناهج الحكومية ولازم أنجح فيها لكن مش من حقها تمنع عنى خدمة بادفعها من جيبى.

ورسالة أخرى تقول قرار وزير التعليم رقم 343 لسنة 2018 غير قانونى ومخالف دستورياً لأنه يميز بين طلبة المدارس الواحدة مع قيامهم بدفع نفس التكاليف والتوجيه بالتمييز بينهم فى تلقى الخدمة التعليمية، كما أن تضارب قرار الوزير بشأن مناهج اللغة الإنجليزية أدى إلى الإضرار بأبنائنا، حيث إن كتاب اللغة الإنجليزية لن يتم تسليمه إلا بعد ثلاثة أسابيع من بدء الدراسة وختم رسالته بهشتاج مش من حقك إلغاء المستوى الرفيع.

ورسالة من سيدة تقول.. طبعاً ده تسويق للمدارس الدولية ورسالة أخرى تقول بجد أحنا كده مستقبل ولادنا غير خطر الأخ اللى درس مستوى رفيع هايكون مختلف عن إخواته... ده يرضى ربنا... حسبى الله ونعم الوكيل ورسالة صوتية تطالب أعضاء الجروب باسترداد المبالغ التى دفعوها للمستوى الرفيع.

وأختم بهذه الرسالة التى تقول: كيف يتم تدريس انجليزى لابنتى فى الكى جى وان وتدريس أفعال وطبقا لقرار الوزير ها يتعلم بالنقط.. إحنا بنتقدم ولا بنتأخر.

أتمنى أن أكون قد نجحت فى وضع الرأى والرأى الآخر أمام الوزير وأتحفظ على رأيى لأننى «دقة قديمة» درست فى الكتاب ثم المدارس الحكومية والجامعات الحكومية وما يدور حولنا يذكرنى بالمثل الشعبى الذى يقول: أنا عامل ذى الأطرش فى الزفة.. سامحونا فنحن أبناء التعليم المجانى وليس لنا ناقة ولا جمل الا الصالح العام.