رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاوى

حتى الآن لا يوجد تعريف ثابت للإرهاب، والباحثون فى ندوات كثيرة طرحوا فكرة تعريف للإرهاب دون الوصول إلى إجماع فى هذا الشأن، إن كل التعريفات التى تناولت الظاهرة من باب الاجتهاد ولم يصل أحد حتى الآن لتعريف محدد. حتى إن المؤتمرات الدولية والمنتديات الأخرى فشلت فى الوصول لتعريف يتم الاتفاق عليه.

الإرهاب لا يختلف عليه اثنان بأنه عمل إجرامى تقوم به جماعات بهدف سياسى بالدرجة الأولى، وهناك فرق شاسع بين العمل الإجرامى الجنائى والإجرامى الإرهابى، فى أن الإرهابى يتعلق بمصالح سياسية فى المقام الأول على عكس الجنائي. كما أن هناك من يمنع وضع تعريف محدد للإرهاب، لأن ذلك قد يطاله، وبالتالى لم يظهر تعريف للإرهاب.

ورغم ذلك لم يسلم من الإرهاب كبار الدول المتقدمة رغم أنهم صانعو الإرهاب، واكتوى بناره الجميع بلا استثناء. عدم التوصل إلى صيغة محددة للإرهاب يعنى أن هناك من يصر على ذلك، بل يشارك فى تأجيج هذا الأمر حتى لا يتم التوصل إلى نتائج وحلول لهذا الإرهاب الأسود الذى بات خطراً فادحاً يهدد الإنسانية جمعاء، ويرجع غياب تعريف الإرهاب إلى عدم رغبة البعض فى تبنى تعريف الإرهاب وأنه قد يقع فى دائرته.

ويرى كثيرون أن الإرهاب بات يمتلك جيوشاً ودولاً يستهدف بها دولاً. وفى غياب المعايير والمفاهيم الواضحة، فإن دولاً سخرته حسب ميولها واتجاهاتها السياسية، بل وباتت تتعامل مع الأمر بازدواجية، ومن هنا غاب تعريف الإرهاب. وبالتالى لا يمكن أن نصل لتعريف محدد أمام هذا الأمر طالما أن هناك ازدواجية.

وكم من تحذيرات كثيرة تجاهلها الغرب وأمريكا من خطر التوحش لجماعات الإرهاب، وكانت النتيجة هذه الحالة التى نراها من حولنا، حتى وصلنا إلى أسوأ وأخطر فترة زمنية ولا يمكن أن نستثنى أحداً من ذلك، فالجميع يتجرع ويلات الإرهاب سواء من صنعوه أو من تجاهلوا التحذيرات التى كانت الأمة العربية -خاصة مصر- تطلقها. ومن هنا غاب تعريف ومفهوم الإرهاب.

[email protected] com