عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

المساجد الأثرية فى مصر كنز من الكنوز الرائعة بالبلاد، ونواصل اليوم عرض هذه المساجد التى يمكن استغلالها فى الترويج السياحى. ومنها جامع الشيخ مطهر ويقع فى جامع الشيخ مطهر بشارع المعز لدين الله «شارع الصاغة».

ويؤدى المدخل إلى دهليز متسع فى الجهة اليمنى منه يوجد درج مكون من قالبتين يؤدى إلى القاعة التى تعلو السبيل والمخصصة لشيخ الجامع وبجانب هذا الدرج وإلى الغرب منه يوجد درج آخر يوصل إلى الكتاب وإلى مئذنة الجامع التى تعلو الواجهة الشرقية. وبالجانب الشمالى من الدهليز وبعد مبنى السبيل والكتاب يوجد مصلى فى صدرها محراب فى الجهة الشرقية والجانب الجنوبى منها مفتوح كلية على الدهليز يتقدمه عمودان يحملان ثلاثة عقود مستديرة.

أما الجانب الشمالى منها فيوصل إلى طرقة فى الجهة الغربية منها يوجد باب يؤدى إلى إيوان الصلاة وفى الجهة الشمالية منها توجد دورة المياه.

أما جامع الشيخ الزاهد، فيقع فى شارع سوق الزلط المتفرع من ميدان باب الشعرية.

ويتكون المسجد من مستطيل مقسم إلى أربعة أروقة تقسمها ستة صفوف من البوائك. يعلوها كرادى خشبية ترتكز على دعائم مربعة حجرية، ويعلو الرواق الرابع من المسجد، فى وسطه توجد فتحة «شخشيخة» بطول الرواق تقريبا بها نوافذ للتهوية والإضاءة وفى الضلع الشمالى من المسجد ومقابل الأروقة الثلاثة الأخيرة منه يوجد ضريح الشيخ أحمد الزاهد. ويتكون الضريح من حجرة مربعة فى كل ركن من أركانها مقر ويعلو المقرنصات رقبة مثمنة الشكل بكل ضلع من أضلاعها نافذة قنديلية الشكل وتقوم القبة فوق الرقبة المثمنة وبها أربع نوافذ صغيرة مربعة. كما يوجد فى الجهة الشمالية وإلى الشرق من الضريح الميضأة وأرض فضاء وكان يشغلها من قبل غرف وخلاوى المريدين. ونلاحظ أن داخل المسجد قد جدد حديثًا، أما الواجهة الغربية التى يوجد بها المدخل الرئيسى والمئذنة التى تعلوه وكذا الضريح فقديم. وتتكون المئذنة من ثلاث دورات الأولى والثانية قديمتان أما الدورة العليا فيدل طرازها المعمارى على أنها جددت فى العصر العثمانى.

أما مسجد تنم الرصاص معروف باسم مسجد تميم الرصافة بحى السيدة زينب.

يقع المسجد فى حارة تميم الرصافى المتفرعة من حارة السيدة زينب، وهو عبارة عن شبه مربع تقريبا إذ يبلغ طوله 17٫5 وعرضه 16٫5، وتبلغ مساحته 288 مترا مربعًا تقريبا. وتقع الواجهة الرئيسية للمسجد فى الضلع الشمالى ويبلغ طولها 16٫5 متر، ويبلغ ارتفاعها 27 مترا ويوجد بهذه الواجهة المدخل الرئيسى للمسجد وعلى جانبيه توجد حنيات مسطحة على جانبه الشرقى توجد حنيتان وعلى جانبه الغربى توجد حنية واحدة يبلغ اتساع كل منهما 1٫95 متر وتمتد حتى نهاية الواجهة وتنتهى كل منها بثلاث من الدلايات البديعة التكوين.

 

.. وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد