عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صكوك

 

مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعيرٍ قد لَحِقَ ظهرُه ببطنه، فقال: (اتّقوا الله فى هذه البهائم المُعْجَمة، فاركَبُوها صالحةً، وكُلُوها صالحةً).

عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما، أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: (عُذِّبت امرأةٌ فى هرَّة ربطَتْها حتى ماتت، فدخلَتْ فيها النَّارَ، لا هى أطعمَتْها ولا سقَتْها إذ حبسَتْها، ولا هى تركَتْها تأكل من خَشَاش الأرض) رواه البخارى ومسلم.

أحاديث عديدة وكثيرة حرصت على الرفق بالحيوانات، جاء الإسلام بأحكامٍ  تبين حدود التعامل مع الحيوان، وعرف المسلمون مفهوم الرفق بالحيوان وطبّقوه فى حياتهم فى زمان كانت تنتهك فيه حقوق الإنسان - فضلاً عن الحيوان -  من الانتهاكات، والاستعباد، والقهر، والوأد، وغير ذلك.

ولم تقتصر النّصوص الشّرعية على الوصية بحيوان معيّن دون غيره، ولا على الوصية به فى وقت خاص، وإنما هى شاملة لكل الحيوانات غير المؤذية.

ولكن دعونا ننظر الآن  إلى ما وصل إليه الحيوان فى بلدنا من يقوم بتعذيب الدواب ومن يضرب الحمار أو البغل والحصان بقسوة حتى يطيعه فى الإسراع، وأحيانا ما يضربه للتسلية دون سبب.. أما أطفالنا  فأصبحت الحيوانات لهم لعبة يتسلون بها باستعمال القسوة منهم من يجر الجرو الصغير أو الكلب الكبير بحبل لفه حول رقبته.. وقد اختفت من مدارسنا ثقافة ومناهج تعليم الطلاب الرفق بالحيوان والتعامل معهم، ولا أحد يتكلم أو ينصح أو يمنع.. القسوة وصلت إلى حد تناسى تعاليم الإسلام تماما حتى فى الذبح وقت الأضحية فى عيد الأضحى أو فى العقيقة والمناسبات.. نتناسى وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم فى عدم تعذيب الذبيحة بأن لا ترى السكين مع الذبح بشفرة قوية سهلة القطع.. وطالما أننا نستهين بتعاليم الشريعة ولا نطبقها فى الرأفة بالحيوان على الدولة أن تحمى هذا المخلوق الضعيف بالقانون ومصادرة الحيوان من صاحبه الذى يقوم بتعذيبه واستعمال القسوة ضده وهذا أبسط عقاب على القسوة وكفر النعمة.. ومنع الذبح تماما مع غرامة المخالف خارج المذابح ومراقبة طرق الذبح.. وليس من الصعب قيام الدولة مع جمعيات الرفق بالحيوان بإنشاء محميات بمناطق بعيدة عن العمران يتم خلالها جمع كلاب وقطط الشوارع ورعايتها لتنتهى ظاهرة انتشارها فى الشوارع وما يتسرب من أمراض وإزعاج وخوف وعقر أطفال وكبار من الكلاب الضالة وبدلا من قتل الكلاب فى الشوارع بالرصاص بالسم حاليا لماذا لا تتم رعايتهم وحماية المواطنين فى نفس الوقت منهم. والحفاظ على البيئة نظيفة؟.

[email protected]