رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حفنة كلام

1- في ألمانيا- حيث عشتُ- تمتد صلاحية تذكرة القطار شهراً كاملاً، بإمكانك أن تنزل في أية محطة طالما أنت في اتجاه محطة الوصول؛ فلو أن راكباً بأسوان- مثلا- اشترى تذكرة (أسوان/القاهرة) يستطيع أن ينزل في الأقصر ويمكث يومين ومثلهما في قنا وعدة أيام بسوهاج وأسيوط ويظل أسبوعاً في المنيا، ويصل قبل نهاية الشهر إلى القاهرة. أما هنا فلو فاتك القطار الموعود ضاعت التذكرة، وهذا سحت لأن الذي يضيع هو حجز المقعد أما ثمن نقل الراكب فهو مدفوع ويجب ألا يضيع! متى يفهم المسئولون في السكة الحديد هذا الحق قبل أن تضيع حقوق العباد!

2- لا نعرف كم تدر مصانعنا ومؤسساتنا من أموال إلا إذا أضرب عمالها وموظفوها؛ وساعتها يطل علينا المسئول الكبير معدداً خسائر كل يوم بالملايين؛ فإذا كانت تدر هذه الملايين فلماذا لا يعطون حقوق الموظفين والعمال؟ ولماذا لا تزيد مرتباتهم إلا إذا أضربوا وتوقف الإنتاج؟ وهذا ما لا نريده.

3- عندما يذاع الأذان فى قنواتنا التليفزيونية تتجول الكاميرا فى مساجدنا التى تبدو خالية.. لماذا لا يتم تصويرها وهى عامرة بالمصلين في الجُمع والأعياد؟

4- فى ألمانيا تفتح قصور الرئاسة للجمهور يومين سنوياً، فهل نفتح قصورنا كمتاحف للناس الذين بنوا هذه القصور بأموالهم وعرقهم؟

5- فى مصر فقط تسأل أحد المارة عن عنوان فيصف لك يميناً وشمالاً، وبعد أن تدوخ من اللف تكتشف أن وصفه خطأ، وأنك حين سألته كنت تقف على يمين العنوان المقصود، هل يخجل من قولة «لا أعرف» ربما.

6- أين لوحة الشهداء التى كانت فى ميادين المحطات؟ هل كان وجودها يمنع تجميل الميدان.. إن أسماء الشهداء تزين الأمكنة والأزمنة.. أتمنى أن تعود هذه اللوحة حتى يشعر أبناء وأحفاد الشهداء بالزهو والفخر والانتماء، وأتمنى ألا تختفى.. هل يوجد أجمل من لوحة الشهداء «أحياء عند ربهم يرزقون».

7- هل توجد دورة مياه نظيفة فى أى مصلحة حكومية بمصر أو أى شارع؟ هل العيب فى سوء الاستخدام أو سوء الصيانة؟ نظافة دورات المياه ووجودها مظهر حضارى وصحى، متى نهتم بنذلك؟

8- عندما ذهب صديقى إلى أحد المستشفيات حتى يسعف ابنته قبيل الفجر طلب منه الطبيب أن يذهب للصيدلية المقابلة ليشترى الترمومتر والعلاج !.. ما أقسى المرض, وما أجمل أن يجد المريض الدواء والرعاية.. آمل من رجال الأعمال التبرع لاستكمال أجهزة وأبنية المستشفيات العامة والمستشفيات الجامعية حتى نضع قبلة حانية على جبين المرضى.. ومتى ستفتح المستشفيات المكتملة فى القرى والمراكز؟

9- ننتمى نحن إلى جيل المخضرمين الذين عاشوا فى العصرين، ولذا فالمتحولون يمثلون ظاهرة تحتاج إلى دراسة وتحليل، ومَن كان عبداً للنظام البائذ صار مناضلاً، ويتباهى بثوريته. هل ننشر كتاباته الماضية وأقواله فى تمجيد النظام السابق؟ يبدو أنها ثورية الفلاش باك المتوهم! إذا لم تستح فاصنع ما شـئت.

[email protected]