عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ضربة البداية

تخيل أن مصر لديها 1000 لاعب مثل النجم العالمى الكبير محمد صلاح، جوكر ليفربول الإنجليزى، وأحد أبرز ثلاثة لاعبين كرة قدم على مستوى العالم.. قمة الفخر أن يكون لدينا هذا العدد من المحترفين الذين يصولون ويجولون فى مختلف الدوريات الأوروبية، ويرفعون اسم مصر عالياً.. هذا الحلم يمكن أن يتحول إلى حقيقة وواقع على الأرض؛ حيث تجرى حالياً الخطوات العملية لمشروع (الألف محترف) الذى وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالبدء فيه، وتوسيع قاعدة المحترفين المصريين، خاصة أن مصر بها أكثر من 100 مليون نسمة، غالبيتهم يعشقون كرة القدم، وبينهم عدد كبير من الموهوبين الذين يحتاجون إلى عين خبيرة تكتشفهم ومسئولين يوفرون لهم الرعاية الكاملة، ثم يتم تسويقهم فى الدوريات الأوروبية والاستفادة منهم مادياً ومعنوياً، ويرفعون علم مصر فى كل بقاع الدنيا ويصبح لدينا (ألف محمد صلاح) نفتخر بهم كما نفتخر بالفرعون المصرى الذى تتغنى باسمه جماهير ليفربول ويعشقه الكثيرون فى مختلف أنحاء العالم.

أعتقد أن الجهد الذى يبذله وزير الشباب والرياضة د. أشرف صبحى مع كل المتخصصين الذين سيكون لهم علاقة بنجاح المشروع يستحق التحية والتقدير، خاصة أنه عقد مجموعة كبيرة من الاجتماعات فى الفترة الأخيرة تؤكد اهتمامه أولاً بتنفيذ التوجيه الرئاسى الذى يهدف إلى مصلحة مصر، وثانياً لحماسه الشديد الذى ينم عن قناعة كاملة بالفكرة التى ستنقل الكرة المصرية نقلة حقيقية.

ومن بين الإيجابيات التى تبشر بالخير تكليف الرئيس السيسى لأحمد حسام ميدو بالإشراف على هذا المشروع الضخم الذى يعد بمثابة (مشروع القرن)؛ لأن ميدو من بين النجوم الذين خاضوا تجربة الاحتراف الأوروبى فى سن مبكرة، وتعايش مع العديد من الأندية واستفاد فنياً وإدارياً، ومتابع جيد لكل ما هو جديد فى عالم الاحتراف والتطورات التى تطرأ على لوائح الفيفا.

والمشجع فى الأمر أن وزارة الشباب والرياضة ستسخر كل إمكاناتها من ملاعب ومنشآت رياضية وكليات تربية رياضية فى مختلف المحافظات من أجل إنجاح المشروع، كما أن التوجيه يتضمن الاهتمام بالمواهب الرياضية والجوانب الخاصة بالتغذية والنواحى النفسية والسلوكية والتى تضمن فى النهاية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المحترفين المتميزين.

ويبقى الإشارة إلى ضرورة اتباع كل سبل الشفافية فى عملية الاختيار والانتقاء، وأن تكون الموهبة والالتزام والانضباط هى أهم المعايير الخاصة بالتقييم، بعيداً عن الواسطة والمحسوبية التى تسببت فى تراجع مصر كثيراً فى مختلف المجالات.. لا مجال للمجاملات والخواطر فى هذا المشروع العملاق الذى يؤكد أهمية دور الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة فى تقدم الدول ورفعة شأنها.

Bahrawy [email protected]