رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤي

السؤال الذى يتداوله بعض المواطنين، هو: الذين يطالبون المواطن فى الفضائيات والصحف يومياً بتسديد الضرائب والرسوم، هل هؤلاء سددوا، قبل أن يطالبوه، ما عليهم من ضرائب؟، هل وزير المالية سدد الضريبة العقارية؟، هل سددها رئيس الحكومة والوزراء والإعلاميون واللواءات والفنانون والقضاة والكتاب والبرلمانيون والمحافظون والصحفيون..؟

المفترض عند إقرار بعض الضرائب على المواطنين، أن ينفذ قيادات النظام الحاكم والنخب أولا هذه الضرائب على اعتبار أنهم قدوة للمواطنين، وتنشر وسائل الإعلام صور مخالصات التسديد، وذلك لكى يعلم المواطن أنه ليس الوحيد المعنى بهذه الضرائب، ولكى يتأكد بأن القانون يطبق على الجميع، على الكبير قبل الصغير.

المؤكد أن القيادات التي تسكن فى شقق وفيلات يتجاوز سعرها المليونين، والمؤكد أنهم أيضا يمتلكون شققًا وأراضي وشاليهات في الساحل وفى مدن أخرى، والطبيعي أن يعرف المواطن أنهم سددوا الضرائب المفروضة.

نقصد بالقيادات، جميع من يتولى المسئولية، الوزراء، والمحافظون، ورجال الأعمال، وقيادات الأحزاب، الفنانون، الكتاب، قيادات البرلمان، رؤساء البنوك والشركات، جميع الشخصيات التى تتحرك تحت الضوء.

هذه الفئات هي التي تدير الوطن، وتعد بمثابة رموز وقدوة للمواطنين، ومن باب أولى عندما يتم إقرار أحد القوانين الخاصة بفرض ضرائب جديدة، أن تتقدم هذه الفئات الصفوف عند التسديد.

من حق المواطن التأكد أن هذه الفئات تنفذ القوانين، وأنها تسدد مثله التزاماتها من الضرائب والرسوم المفروضة، ورئيس الحكومة د. مصطفى مدبولى مطالب هو ووزير ماليته معيط ، أن يؤكدا للمواطنين أنهما، وسائر قيادات ونخب الوطن، أول من قاما بتنفيذ القانون، وبادرا فى الأيام الأولى، من العمل بالقانون، بتسديد المستحق عليهما من ضرائب عن الشقق والأراضي والشاليهات التى يمتلكانها.

من حق المواطن المطالب بالتحمل والصبر والتضحية وتحمل الغلاء أن يرى الوزراء، واللواءات، والقضاة، والإعلاميين، وقيادات البرلمان، ورؤساء مجالس إدارة وتحرير الصحف، الشركات، والبنوك، والفضائيات، والمحافظين، والفنانين، أن يرى هؤلاء وغيرهم يسددون الضرائب.

لذا ننتظر خلال الأيام القادمة أن تبث لنا الفضائيات أو تنشر علينا الصحف بعض التقارير المصورة وهم يسددون حق الوطن، وأن يعلن بعض هؤلاء جملة ما سددوه، وطريقة تسديده، وننتظر أن تصدر كل فئة بيانًا بقيام قياداتها بتسديد ما عليهم من ضرائب ورسوم.

ليس من المقبول أن يخرج هؤلاء فى الفضائيات والصحف ويطالبون المواطنين بتسديد الضرائب والرسوم، ومن غير المقبول أن يدينوا ويشوهوا ويشككوا فى ذمة ووطنية المواطن، وهم لم يسددوا بعد حق الوطن، كيف يستمع المواطن لمسئول يطالبه بالتسديد، وهو شخصياً لم يسدد بعد ما عليه؟

 

[email protected]