عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تسلل

 

الحل في أزمة التحكيم لن يكون في تقنية الفيديو التي تفتق فكر وعقل اتحاد الكرة للبحث عن مخرج وصداع فوجد ضالته في تقنية الفيديو، لامتصاص غضب بعض الاندية، خاصة الكبيرة منها، بجانب توجيه الاتهام إلى الفيديو وتجنب الحكام الاتهامات المتواصلة في ظل الأخطاء التحكيمية المتعددة اسبوعيا وفي كل مباراة تقريباً!

واندهشت من تصريحات مجدي عبدالغني، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، التي أكد فيها أن نسبة كشف الأخطاء  مع تقنية «الفار» ستكون مائة في المائة وهذا غير صحيح بالمرة، لأنه كان هناك لغط كبير في مباريات كأس العالم رغم وجود الفيديو وحكام من أفضل حكام العالم!

وحدث الكثير من اللغط والهرج والمرج وتعرض الحكام الكبار والفيديو نفسه لاتهامات وانحياز قضاة الملاعب أنفسهم ضد الفيديو!

وأقرب مثال ما حدث في مباراة  مصر والسعودية في الجولة الثالثة للمونديال والتي احتسب فيها الحكم ضربتي جزاء لصالح السعودية ولجأ الى «الفار» في الثانية ورغم تأكد الكثيرين عدم صحتها إلا أنه وبعد متابعته للفيديو، أكد صحة ركلة الجزاء حتي لا يتهم بأنه كان مخطئاً!

هذا يحدث في بطولة كبرى وأرقي وأفضل بطولات العالم الرياضية عامة مثل كأس العالم ومع وجود أفضل لاعبين يعرفون معنى كلمة احتراف وثقافة مختلفة لا يعرفون سوى لغة الحقوق والواجبات وحكام من طراز فريد ومتابعة عالمية ورقابة  فريدة ورغم ذلك يحدث جدل بلا نهاية، فما بالنا مع الفيديو وتطبيقه والحسم بأنه سيكون فاصلاً في المسائل والأمور الخلافية.

صحيح سوف يقلل الازمات بنسبة 75% لكن ستظل نسبة ليست قليلة مثار جدل وسيحدث من خلالها ثغرات اعتراضية، قد تتسبب في نفس الأزمة وتوجيه اتهامات بأن ناديا بعينه أو بعض الأندية تتعرض لظلم فادح خاصة مع الاندية التي تنافس على القمة.

والحل يكمن في وجود قوانين رادعة قوية يعكف اتحاد الكرة على تطبيقها قبل تنفيذ تقنية الفيديو لا فرق بين كبير وصغير أو غني وفقير بين الاندية مثلما يحدث في دول عربية وليس أوروبية، حيث لا يستطيع لاعب أو إداري أو أى  فرد يعمل في المنظومة الخروج على النص أو يوجه اتهامات ويوزعها هنا وهناك.

إذا لم يصل اتحاد الكرة  لحل في تفعيل لوائحه وقوانينه فلن تفلح تقنية فيديو أو حتى أفضل تقنية في العالم فسوف يكون الخروج على النص هو اللغة الأفضل للحصول على الحقوق أو غيرها.

يقينى أن هذا الموسم سوف يكون الأسوأ في تاريخ الكرة المصرية مثلما هو الأطول بسبب الارتباطات، لأن هناك منافسة شرسة بين الاندية وسوف تجدون قريباً أندية تعلن عن انسحابها من بطولة الدوري حتى في وجود الفيديو طالما ستغيب اليد القوية التي تقطع يد من يخرج على النص!

 

 

[email protected]