عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كلمة عدل

فى إطار سياسة الاهتمام بالكنوز المصرية التى تعد ثروات حقيقية للبلاد، والتى يجب الاهتمام الشامل بها، نتحدث اليوم عن إحدى هذه الثروات وهى الحدائق والمتنزهات العامة ذات التاريخ العريق، والتى تعد تاريخاً مهماً للبلاد من الممكن أن يجلب هذا دخلاً وفيراً من العملات الصعبة للبلاد عن طريق الترويج السياحى، فمثلاً القاهرة الكبرى بها ما يزيد على «14» حديقة عامة يأتى على رأسها حديقة الأورمان، والتى تحدثنا عنها من قبل، وفى الإسكندرية «6» حدائق والدقهلية حديقتان وبورسعيد «10» حدائق وشرم الشيخ حديقة، ولا تخلو أى محافظة بدون وجود حدائق، ومن هذه الحدائق جزيرة النباتات فى أسوان. والمعروف أن كل هذه الحدائق، لها تاريخ طويل فلماذا لا تهتم بها المحافظات، كل محافظة تقوم بطبع كتيبات عن تاريخ كل حديقة والنباتات النادرة بها، ويتم إجراء بروتوكول مع  وزارة السياحة، للترويج لهذه الحدائق سياحياً.

فى كل بلاد العالم، نجد اهتماماً بالغاً بالحدائق، والتى تتحول الى مزارات ومقاصد سياحية يأتى إليها الناس من كل فج عميق، ولنضرب مثلاً بحديقة الهايد بارك فى لندن، التى تهفو إليها نفوس السائحين، ولا يمكن لسائح أن يزور لندن دون الذهاب الى «الهايد بارك».. أليست الحدائق فى مصر ذات التاريخ الطويل والتى لها شهرة عالمية، تحتاج  منا أن  نهتم بها الاهتمام البالغ والكامل، من أجل الاستفادة منها سياحياً وجلب العملات الصعبة التى تحتاجها البلاد فى ظل بناء مصر الجديدة.

لقد آن الأوان أن ينهض المسئولون عن الحدائق بالاهتمام بها، سواء كانت هذه الحدائق تابعة للمحافظات أو الآثار أو وزارة الزراعة، فالمطلب من الجميع الاهتمام، وكفى ما مضى من عقود طويلة أصاب هذه الحدائق الإهمال واللامبالاة وعدم الاهتمام، ولا يجوز بأى حال من الأحوال ونحن نبنى مصر الجديدة، أن يتخلى المسئولون عن الاهتمام بالحدائق والمتنزهات العامة.. والمعروف أن هذه الحدائق هى أيضاً المتنفس الحقيقى للمصريين، والعيب كل العيب أن يصيبها الإهمال، ولذلك مطلوب وعلى وجه السرعة، أن يتم الاهتمام بها وفى أسرع وقت.

الكنوز المصرية كما قلت هى ثروة هذا البلد، ومن بينها الحدائق والمتنزهات سواء كانت قديمة تاريخية أو حديثة، ومن المهم أن يرعاها المسئولون فى أسرع ما يكون.

 

رئيس حزب الوفد