عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

م... الآخر

 

أقل ما يقال عن أزمة أبراج كابيتال إن الجهات الرسمية ليست على دراية كافية بما يجرى، انتظرت أن يخرج بيان من وزارة الصحة حول مستقبل المستشفيات ومعامل التحاليل والأشعة التى تمتلكها أبراج كابيتال، التى سيطرت على حصة كبيرة من قطاع يمس حياة مائة مليون مواطن مصرى. فماذا تنتظر وزارة الصحة، هل تنتظر حتى نجد عدواً يدخل ويمتلك هذه المستشفيات ويهدد الأمن القومى المصرى. ماذا تنتظر وزارة الصحة والدولة المصرية فيما يخص هذه الأزمة وهناك تحول كبير فيما يخص أزمة أبراج كابيتال التى دخلت السوق المصرية وسمح لها بامتلاك هذا الكم من المستشفيات والمعامل دون أن يكون هناك نقطة اعتراض من الوزارة أو غيرها، خاصة أنها شركة استثمارات وليست لها خبرة فى مجال الصحة.

وما الدور الرقابى الذى تقوم به وزارة الصحة فيما يخص امتلاك المستشفيات العاملة فى القطاع الخاص، فأنا أعلم بحكم خبرتى أن البنك المركزى على سبيل المثال: وضع قواعد صارمة بشأن تملك القطاع الخاص للبنوك، فالأول منع الأفراد تمامًا من امتلاك حصص حاكمة، كما أن أى مؤسسة تريد الاستحواذ على بنوك فى مصر، سواء خاصة أو عامة أن تقدم عرضين مالياً وفنياً، المالى يحدد فيه السعر، والفنى وهو الذى يحتاج جهداً أكبر يحدد فيه المالك من هو؟ ولا يسمح البنك المركزى بمن يمتلك البنوك أن يعمل فى مجالات غير البنوك، ولا يسمح لصناديق الاستثمار بأن تمتلك فى القطاع المالى حصصاً حاكمة، هذا ما يفعله البنك المركزى مع الأموال. فماذا تفعل الدولة أو وزارة الصحة مع من يمتلك حياة المصريين؟

والغريب أن قطاع الصحة هو بداية الأزمة فقد ادعى عدة مستثمرين، من بينهم مؤسسة بيل ومليندا غيتس، مماطلة عارف نقفى ذى الأصول الباكستانية، مؤسسة أبراج كابيتال منذ 16 سنة تقديم وعود زائفة وهم الذين ضخوا أموالهم فى صندوق الرعاية الصحية الذى تديره «أبراج» بقيمة مليار دولار. وهناك تفاصيل كثيرة فى أزمة أبراج كابيتال ربما تنتهى إلى الإفلاس خاصة مع كثرة دعوى الإفلاس من قبل الدائنين، وفى مصر كل ما تم طلبت الرقابة المالية من الشركات عرض موقفها من الشركة، وأما وزارة الصحة فلم تقدم بياناً أو تصوراً ماذا ستفعل فى الأزمة، وما مصير المستشفيات والمعامل التى تمتلكها؟

وكما يقولون فى الأزمة فرصة، وأرى أن هناك فرصاً أمام الدولة بأن تضع يدها على هذه المستشفيات من خلال صندوق تحيا مصر، وأقترح أن يتدخل الصندوق الذى له تجربة رائعة فى قطاع الصحة لشراء استثمارات أبراج بمفرده أو من خلال تأسيس شركة ويدخل فيها رجال الأعمال لشراء هذه المستشفيات، خاصة أن هذا القطاع من القطاعات المربحة، التى يمكن أن تسهم فى جذب راغبى العلاج والسياحة العلاجية.