رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حكاوى

الحرية والإبداع

 

معركة كل كاتب شريف هى الحرية وبدونها لا يمكن حتى أن نتنفس الهواء ولا نتناول الطعام والشراب، فالحرية هى الظل الذى يستجير به أى كاتب وهناك كثيرون تحدثوا عن مفهوم الحرية، وعلى رأسهم:

< عبدالعزيز المقالح.. لعل الفارق الوحيد والمهم بين الكاتب المبدع وبين غيره من البشر، أنه يستطيع أن يكون حراً فى التعبير عن نفسه وعن الآخرين وأنه يستطيع كذلك أن يلتقط صور الخوف من خلال أحاديث الناس ومن تعبيرات وجوههم تجاه غياب الحرية.

< جمال الغيطانى يقول: الحق أننى أعتبر الحرية من أهم المحاور التى تدور حولها همومى.

< محمد إبراهيم أبوسنة: لا أعتزم كتابة مقال عن الحرية، بل أعتزم الحديث عن إيمانى بها.

< أحمد عمر شاهين: مهما كانت مساوئ الحرية فإن فوائدها أثمن وأغلى فهى التى تتيح للمجتمع أن يتقدم وللأديب أن يبدع وللعالم أن يبتكر وللحياة أن يكون لها طعم جميل.. فالخوف والتقييد والكبت كل ذلك قرين العجز والتخلف والموت.

< الفريد فرج: لا تقوم نهضة إلا بحرية التفكير والتعبير وبحرية المبادرة والإبداع وأى نهضة لا تكتمل فيها الحرية إنما تقوم على غير أساس.

< حنا مينة: إن الحرية أثمن من الخبز وأن الإبداع لا يستوى دون حرية وأن الوطن لا يكون وطناً بغير مبدعيه.

< إبراهيم الفقيه: الحرية شرط من شروط الإبداع ولكننا  جميعاً نعرف الطبيعة الجدلية التى تحكم العلاقة بين هذه القضايا، فيقدر ما يحتاج الإبداع الى حرية فإن تحقيق مطلب الحرية أيضاً يحتاج إلى أفعال ومواقف يأتى فى مقدمتها الإبداع.

< سليم بركات: الكتابة إطلاق للإبداع والحرية باعتبارها حاملاً لأخلاق الإبداع فهى الخروج عن النمط لأن النمطية ليست إلا رقابة المعرفة السلطوية واقتدارها على ترويض التعبير حتى إلغائه.

< صنع الله إبراهيم: فى مجتمعات يتم فيها إخفاء الحقيقة وتشويهها وقمعها تصبح وظيفة الأدب هى كشف الحقيقة وفضحها.

< لطيفة الزيات: إنه من الصعب الوصول إلى حرية.. ما من مخلوق حر على إطلاق الحرية إلا إذا أصيب بالجنون وانفصم انفصاماً كلياً عن واقعه.. أنا بدورى محكومة بالوحدة والصراع بين ثنائية الضرورة والحرية.. ضرورتى فى غالب الأحيان موروثة بحكم تربية النشأة وحريتى مكتسبة فى وجه هذه الضرورة ورغماً عنها.

<< نقلاً عن كتاب مهم صادر بعنوان «حوليات مركز بحوث الموهبة والإبداع» بكلية الآداب جامعة القاهرة، للدكتور أيمن عامر أستاذ علم النفس، ويتناول هذا الكتاب المهم معتقدات واتجاهات المبدعين نحو علاقة الحرية بالإبداع وإدراكاتهم لقيود الحرية الإبداعية.

[email protected]