رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة عدل

نواصل الحديث عن الأسلوب الأمثل لبناء المستشفيات.. وفيما يتعلق بالملفات الطبية تصمم هذه المسارات بحيث لا يتم الوصول لأي قسم عبر قسم آخر لمنع انتقال العدوي وعرقلة العمل في الأقسام الأخري وتصمم مسارات الحركة بحيث تسمح بعمليات الامتداد للمستشفي بدون إعاقة ويجب أن توضع السلالم والمصاعد والمناور في مكان مركزي لحركة المرضي غير المقيمين في المستشفي.

وبشأن الطرقات في المستشفي يجب أن تكون مضاءة وتكون مهواة وكل فتحة تبعد عن الأخري 2٫5م وتوفر نظام تأمين ضد الحرق بالإضافة الي طريق هروب عند نشوب حريق وتقسم ممرات المستشفي كل 30م بأبواب تغلق تلقائيا لمنع تسرب الدخان أو النيران ويكون لها خاصية العزل الصوتي.

وينقسم المستشفي إلي عدة أقسام مختلفة من حيث الوظيفة ويربط بينها علاقات وظيفية، بحيث من الممكن أن تكون في مبني واحد أو عدة مبان ويمكن تصنيف هذه الأقسام في أربع مجموعات رئيسية من الخدمات وهي خدمات التمريض وتشمل: قسم التمريض وخدمات التشخيص والعلاج الداخلي وتشمل: العيادات الخارجية- قسم الأشعة وقسم الولادة- قسم الطوارئ، وقسم المختبرات- قسم العلاج االطبيعي وقسم العمليات وخدمات الإدارة وتشمل خدمات الادارة العلاجية، وخدمات الإدارة غير العلاجية والخدمات العامة وتشمل: الصيدلية والمشرحة والمطبخ، والغسيل والتعقيم والمخازن العامة وخدمات الموظفين- المناطق الخضراء- مواقف السيارات.

أما خدمات التمريض فهي تلك الخدمات التي يقدمها الممرضون للمرضي المقيمين في عنابر النوم، ويتواجد الأطباء في هذا القسم بشكل مستمر من أجل التشخيص والعلاج الداخلي. والتمريض هو القسم المخصص لإقامة المرضي الداخليين في المستشفي ويتم فيه تقديم الخدمات الصحية، بالإضافة الي بعض الأنشطة الترفيهية، كما يقدم من خلاله العلاج للمرضي والذي يشمل الفحص والمتابعة وتقديم الأدوية.

لذلك يعد هذا القسم من أهم أقسام المستشفي وهو بحاجة إلي أفضل توجيه وإلي ارتباط مناسب مع المدخل الرئيسي. ويضم هذا القسم غرف المرضي.

وللحديث بقية

رئيس حزب الوفد