رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آفة الصحافة

تتطور العادات والتقاليد فى شهر رمضان بهولندا كل عام عن ما يسبقه ، فى بلد بها حوالى مليون مُسلم، من ثقافات وأصول عرقية مُختلفة ، مُعظمهم من تركيا والمغرب ، ذلك التنوع الثقافى الاسلامى مُتميز فى هولندا ، ليس فقط التقاليد العريقة من فنون الطهى الأصيلة ، ولكن هناك أشياء أخرى تسترعى الانتباه .

يشهد هذا العام تجربة فريدة من نوعها تمثلت فى بث نشرة أخبار رمضانية Ramadan journal  عبر واحدة من قنوات التلفزيون الهولندى NTR ، تم إعدادها بأسلوب خفيف ومشوق غاية فى الدقة والاحترافية . . ودون أدنى مُبالغة أثار منهج تركيبة تلك النشرة من حيث المضمون والمشاهد  الغيرة الإعلامية فى نفسى كأحد المهنيين فى الصحافة ، حيث يتم تقديم معلومات عن فريضة صيام رمضان بطريقة جذابة " قد يفتقر اليها من حيث الأداء بعض الاعلاميين المسلمين أنفسهم فى بلادنا " .

 تقدم النشرة فتاة مُسلمة تتحدث اللغة الهولندية كأهل البلاد ، نظرا لأنها من أبناء الجيل الثانى الذى ولد وتربى هنا فى هولندا ، ترتدى زى غاية فى الأناقة والحشمة ، تبتسم ببراءة تجعلك تشعر وكأن أختك أو ابنتك تتحدث اليك مُباشرة وبشكل خاص .

واحدة من أفكار " نشرة الأخبار الرمضانية Ramadan journal  هى القاء الضوء كل يوم على تجربة صوم أحد مشاهير هولندا خاصة فى المجالات الفنية من ممثيلن وممثلات وأصحاب الأعمال .

شاهدت حلقة من هذه السلسلة للممثلة الهولندية المعروفة Liz Snoijink  " ليز سنوينك " وهى تتحدث عملياً عن تجربة صيام يوم فى رمضان ، حيث سجلت الكاميرا يوماً كاملاً لها منذ ان استيقظت من نومها فى الصباح وحتى ساعة الافطار ، وجدير بالذكر ان ساعات الصيام فى هولندا هذا العام حوالى 19 ساعة .

تقول المُمثلة الهولندية " ليز سنوينك " : على غير العادة استيقظت من نومى دون اللجوء لإعداد فنجان قهوة الصباح ، بمشاعر العطش والجوع تذكرت انى صائمة رمضان ، وهو صوم مُختلف عن صوم أصحاب الديانة الكاثوليكية فى الامتناع عن أكل الحلوى فقط ، وبدأت اتحلى بالصبر الطوعى لأكتشف ان الصوم لله وحده فريضة روحية تحمى القلب والجسد ، أيضاَ كلما زادت يقظة الجوع بداخلى تزيد فكرة الاصرار والصبر ، التى مررت فيها بتجربة جديدة من حيث القدرة على نمو حاسة الشم لدى بطريقة لم أعهدها من قبل ، كما ان ان تذوق الطعام بعد الصوم هو تجربة مُثيرة أيضاً .

وتستطرد " ليز " : قمت باعداد مائدة الافطار لأسرتى ، ودون ان أدرى كانت أغنى مائدة افطار اعددتها فى حياتى ، من حيث التنوع والكم والكيف ، ولكن سألت نفسى هل هذا هو المقصود من الافطار بعد صوم يوم كامل فى رمضان ؟ . . الاجابة بالطبع هى لا . . ، ولكنى أردت ان يشعُر كل أفراد أسرتى بان اليوم هو يوم خاص فى حياتى .

أيضا سجلت الكاميرا ذهاب " ليزا " لشراء ملابس خاصة – دون ان يطلب منها أحد ذلك – ليس حجاب ولكن اشترت فستان طويل غاية فى الأناقة والحشمة .

وهكذا امتزجت الحرفية الاعلامية الهولندية باللغة العربية سواء ما تم ترجمته من الهولندية أو النطق به مُباشرة لتقديم نشرة أخبار رمضانية تلقى الضوء على فريضة الصيام بأسلوب جذاب وخفيف . والى نشرة أخبار رمضانية اخرى ان شاء الله .

[email protected]