عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاية وطن

هل تشهد الساحة السياسية والحزبية ائتلافاً برلمانياً جديداً قبل نهاية الفصل التشريعى الحالى؟ وجود هذا الائتلاف أصبح ضرورة لتمثيل المعارضة فى مواجهة ائتلاف دعم مصر الذى ينحاز إلى الحكومة، تمهيداً لظهور حزبين أحدهما مؤيد يمثل الأغلبية والآخر معارض يمثل  بعض الأحزاب المتقاربة فى البرامج والأيديولوجيات.

الائتلاف البرلمانى عبر عنه الدستور فى المادة الخامسة عندما ذكرت أن النظام السياسى يقوم على أساس التعددية السياسية والحزبية، كما تحدثت عنه المادة «146» الخاصة بتكليف رئيس مجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أغلبية مقاعد مجلس النواب. كما تحدث عنه قانون مجلس النواب، وأفردت له اللائحة الداخلية للمجلس عدة مواد، فكيف يتشكل الائتلاف البرلمانى؟

جاء فى اللائحة أنه مع عدم الإخلال بالانتماء الحزبى، أو المستقل لعضو مجلس النواب، يجوز فى كل فصل تشريعى لكل عضو مستقل، أو لكل حزب حصل على  مقاعد فى المجلس الاتفاق على تشكيل ائتلافات برلمانية فيما بينهم، طبقاً للتفاهمات والاتفاقات السياسية ويكون إنشاء الائتلاف البرلمانى من خلال توقيع أعضاء المجلس المكونين له على وثيقة سياسية متضمنة اسم الائتلاف ونظامه الأساسى ويجب أن يحدد النظام الأساسى للائتلاف أجهزته الرئيسية وطريقة تشكيلها، ويخطر بها المجلس، ويجب أن يراعى فى النظام الأساسى للائتلاف أجهزته الرئيسية، وطريقة تشكيلها ويخطر بها المجلس ويجب أن يراعى فى النظام الأساسى للائتلاف وفى ممارساته الالتزام بأحكام الدستور والقانون واللائحة، ولا يجوز تأسيس ائتلافات برلمانية  على أسس فئوية، أو طائفية أو عقائدية، أو مذهبية أو قبلية، أو على  أساس تكتلات عصبية.

ويكون تشكيل الائتلاف البرلمانى من «25%» من أعضاء مجلس النواب على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة، من بينهم عضوان على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته.

وتجتمع المجموعة المكونة للائتلاف، وتختار فيما بينها ممثلاً له، ومن يحل محله فى أحوال غيابه، ويعتبر ممثلاً للائتلاف ويتكلم باسمه.

ويرسل ممثل الائتلاف إلى مكتب المجلس الوثيقة المنشئة له موقعاً عليه من مؤسسيه ونظامه الأساسى وأسماء أعضائه.

وبعد أن يتحقق مكتب المجلس من توافر الشروط المنصوص عليها فى اللائحة فى الائتلاف يقوم رئيس المجلس بإعلان ذلك فى أول جلسة تالية للمجلس، ويعتبر الائتلاف قائماً منذ تلك اللحظة وتنشر الوثيقة الخاصة بالائتلاف، وأسماء أعضائه فى الجريدة الرسمية وكل تعديل يطرأ عليه على نفقة أعضاء الائتلاف.

ويكون لكل ائتلاف هيئة برلمانية، لكل عضو مستقل، ولكل الحزب الانضمام إلى أى من الائتلافات البرلمانية المنشأة، ويكون ذلك بكتاب مشترك بين العضو أو الحزب وممثل الائتلاف يوجه إلى مكتب المجلس، ويعلن فيه العضو أو الحزب الراغب فى الانضمام عن ذلك  وقبول الائتلاف هذا الانضمام.

ولكل عضو  من أعضاء الائتلاف الانسحاب منه فى أى وقت، ولكل ائتلاف استبعاد من يراه من أعضائه وفق نظامه الأساسى ويكون ذلك بكتاب موجه إلى رئيس مجلس النواب وموقع عليه من العضو أو ممثل الائتلاف.

ويحظر استخدام الإغراءات المالية أو التهديد أو الترهيب بضم عضو إلى أى من الائتلافات البرلمانية أو حمله على الخروج  من الائتلاف.

ويجوز لأعضاء الائتلاف البرلمانى الاتفاق على إنهائه أو حله، وإذا فقد الائتلاف أحد الشروط المنصوص عليها فى اللائحة قام مكتب المجلس بإمهال ممثل الائتلاف سبعة أيام تبدأ من اليوم التالى لإخطار مكتب المجلس له بذلك لتعديل وضع الائتلاف، وإذا لم يتم تعديل وضع الائتلاف بما يتفق مع الشروط المنصوص عليها فى اللائحة يخطر رئيس المجلس ممثل الائتلاف بذلك ويعلن رئيس المجلس إنهاء الائتلاف فى أول جلسة تالية.