رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لله والوطن

تلقيت من المهندس المعتز بهاء الدين العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة مدينة دمياط للأثاث ردا على مقالى «لله والوطن» المنشور منذ أيام تحت عنوان: «رسالة الرئيس إلى أهل دمياط».. أنشره فيما يلى إعمالا لحق الرد.. وأعقب عليه.

< يقول="" المهندس="">

توضح الشركة أن الوضع الحالى للمشروع هو أبعد ما يكون عن التعثر، حيث تم الانتهاء مما يقارب 95% من المبانى والإنشاءات – و80% من المرافق بالمرحلتين الأولى والثانية من المدينة، وسيتم بدء تسليم الوحدات إلى السادة الحاجزين خلال شهر يوليو المقبل «2018» بعد تمام انتهاء الأعمال وتسلمها من الهيئة الهندسية التى تباشر أعمال التنفيذ بكل سرعة وكفاءة حاليا.

وجدير بالذكر أن الشركة قد طرحت 250 ورشة خلال شهر سبتمبر 2017 وتم بيعها بالكامل خلال ساعة والنصف من فتح باب التعاقد، حيث اضطر الأمن بالمحافظة للتدخل للتنظيم ولمنع التدافع، بسبب إقبال أهالى دمياط على تملك الوحدات بالمشروع، حيث إن تلك الوحدات بيعت بسعر التكلفة، وبتسهيلات على 10 سنوات، ضمنها سنة سماح، وبفائدة مدعمة 5% ضمن مبادرة البنك المركزى لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة. وقد قرر مجلس إدارة الشركة الاكتفاء بالدفعة التى تم طرحها، وعدم طرح أى ورش جديدة للبيع إلا بعد انتهاء الأعمال واستلامها حتى لا يتحمل المشترى خسارة أى فترة من السنة الممنوحة له سماحا من البنوك. وذلك ما تم الإعلان عنه فى كافة وسائل الإعلام المختلفة فى حينه.

وقد كان النجاح من نصيب طروحات الأراضى الصناعية كذلك، حيث تم بيع كل ما تم طرحه من أراضى المشروع، وهى تقدر بحوالى 60 ألف متر مربع، بخلاف الطلبات التى مازالت محل الدراسة حاليا ولم يتم البت فيها. والشركة حاليا بصدد الإعداد لطرح مرحلة جديدة من الأراضى الصناعية بعد استكمال دراسة أسعار التكلفة الفعلية للإنشاءات والتجهيزات طبقا لآخر المستجدات بالموقع.

والشركة حاليا تعمل بكل جهد مع كافة شركاء النجاح والأطراف ذات العلاقة على تجهيز المرحلة الثالثة من المشروع واستكمال كافة الدراسات المالية والفنية، لبدء العمل بهذه المرحلة فى أقرب وقت.

<>

بداية.. يسعدنى ما أوضحه المهندس المعتز بهاء الدين من معلومات حول إنجازات المشروع.. وهو نجاح نتمناه.. لكن نود التأكيد على عدة نقاط.. ونرجو أن يفيدنا المهندس المعتز بمعلوماته ورأيه فيها:

< أولا:="" ما="" قصدناه="" بالمقال="" هو="" أن="" صناعة="" الأثاث="" فى="" دمياط="" بشكل="" عام="" تعانى="" من="" مشكلتين="" أساسيتين:="" تلاعب="" المحتكرين="" بأسعار="" الخامات="" المستوردة..="" وضعف="" وسائل="" التسويق="" الخارجي..="" وهما="" مشكلتان="" تخصان="" أكثر="" من="" 200="" ألف="" ورشة="" فى="" المحافظة..="" ولن="" تحلهما="" 250="" ورشة="" فقط="" فى="" المدينة="">

< ثانيا:="" نرجو="" توضيح="" كم="" ورشة="" من="" هذه="" الـ="" 250="" بدأت="" الانتاج="" بالفعل؟..="" وماذا="" استفاد="" وبماذا="" أفاد="" أصحابها="" من="">

< ثالثا:="" ما="" رأيكم="" فى="" اقتراحنا="" بإخضاع="" المشروع="" لقانون="" المناطق="" الحرة..="" وتنظيم="" استيراد="" الخامات="" له="" بإعفاءات="" جمركية="" وتصدير="" منتجاته="" للخارج="" من="" خلال="" الدولة..="" ليكون="" منصة="" انتاج="" وتسويق="" للمحافظة="" كلها..="" كحل="" للمشكلتين="" الكبيرتين="" اللتين="" تعانيهما="" هذه="" الصناعة="" التى="" تعول="" عليها="" الدولة="" فى="" نجاح="" برنامج="" «التوطين="" الصناعى»..؟="">