عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجرد كلمة

 

كلما شعرت أن الدنيا تضيق من حولى، أجدنى ألجأ للتسلح بالأمل، وبهذه الكلمات التى كتبناها من قبل حوله، حيث بدأوا يفتقدونه وكادوا يصلون إلى المحطة الأخيرة فى العثور عليه التى يطقطق عليها اليأس.. وإذا وصل الناس إلى هذه المرحلة فهذا معناه خطير وهو الخطوة التى تسبق الانفجار وتصبح الحياة هى والموت سواء.. بل من الممكن أن يفضل الموت الذين بلغوا مرحلة اليأس والإحباط.. وأنا لست من دعاة اليأس ولا الإحباط.. بل إن الأمل لا ينتهى عندى فى حياة الدنيا، بل يتعدى ذلك بكثير. فالأمل يصل إلى حد اليقين بأن الله سبحانه وتعالى يوم العرض عليه سيعفو عنا ويعتقنا من النار ويدخلنا الجنة بسلام.

الأمل عندى ليس له حدود.. فقد عادت القدس بقيادة صلاح الدين الأيوبى، لأنه كان هناك أمل فى إعادتها.. حتى لو حاول كاتب أو روائى أن يطمس تاريخ العظماء وأصبح لا عمل له إلا ان يقدم لبنى صهيون مؤلفات تخدم أفكارهم وأساطيرهم.. الأمل موجود يوم عبرنا قناة السويس وحطمنا خط بارليف بعد هزيمة قضت على الأخضر واليابس.. ويوم انتفض المصريون فى أعقاب الهزيمة، معلنين التمسك بشعار مصطفى كامل لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس.. ويوم عرف أنور السادات أن لا انتصار إلا باحترام إرادة الشعب والحريات.. الأمل موجود يوم انتصر المسلمون على التتار أقوى جيوش العالم حينها بعدما دمروا بغداد عاصمة الخلافة.

الأمل موجود يوم واجه سعد زغلول أقوى إمبراطوريات العالم وخرجت تحت قيادته أعظم ثورات العالم ثورة 1919.. الأمل موجود يوم تمت إحالة صلاح نصر إمبراطور التعذيب ورفاقه إلى المحاكمة وكان هذا من المستحيلات.. الأمل موجود يوم أطاحت ثورة 25 يناير بنظام حكم لم يكن لكائن من كان يتصور أن حبيب العادلى رجل النظام القوى وصاحب القبضة الحديدية قد توضع الكلبشات فى يديه.. أو يصبح هاربًا.. وأن تكشف الثورة ثروته من المليارات وكذا ثروات أباطرة التعذيب فى عهده ويجبرون على ان يردوا جزءًا من الأموال إلى الشعب.. الأمل موجود ألا يفلت أحد ممن قهروا الشعب ومن سرقوا أمواله.. الأمل موجود فى مقال كاتب محترم لا يأتمر بأمر مخبرى النظام أى نظام.. الأمل موجود فى استجواب لبرلمانى يراعى الله فى رسالته باستجواب يكشف التعذيب أو الفساد.. حيث إن معظم قضايا الفساد، والتعذيب كانت موضوع استجوابات نوقشت قبل 25 يناير.. الأمل موجود فى روائى محترم يقدم التاريخ بصدق وليس كمن يكتب تحت عصا مخبرى نظام الحكم، وقد عرف بأمره يوم اقتحم الشباب مبنى أمن الدولة فى مدينة نصر، فوجدوا مسودات مسلسلة هناك والذى أساء فيه إلى زعماء مثل مصطفى باشا النحاس صاحب أروع وأنقى تاريخ نضالى.. الأمل موجود أمامنا بأنه لا مستحيل وقد أصبح الأمل واقعًا وتمت محاكمة حكام ووزراء داخلية، وكل من قهر الشعب وكل من سرق أمواله. الأمل موجود فى ديمقراطية حقيقية تحول الأحزاب إلى قوة تساهم فى سلامة تداول السلطة من خلال دستور محترم.. الأمل موجود فى وجود نواب يقولون كلمة الحق فى وجه الحكام ولا يصمتون ويموتون خوفًا ورعًبا ممن لم يقدروا دور رسالة البرلمان زمان... الأمل موجود فى شعب يعرف واجبه تجاه محاميه وليس شعبًا يستخدمه جلاده ضد محاميه.. الأمل موجود فى غرس ينبت ويثمر ولو بعد حين.