رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حكاوى

علاقات مصر مع الدول الآن، تكشف عن دلالات مهمة ورؤى جديدة فى التعامل، فهذا يؤكد بما لا يدع أدنى مجال للشك، أن هناك تعاملاً مصرياً بندية بالغة مع دول العالم، وأن سياسة التبعية التى استمرت لعقود طويلة قد زالت وولت الى غير رجعة.. ما الذى جعل هذه الندية الآن فى التعامل مثلاً مع الولايات المتحدة؟!.. الحقيقة التى لا يمكن إغفالها أو تجاهلها أن مصر بدأت تستقل بالقرار السياسى، وأن قرارها بات من رأسها دون أية تبعية لأى دولة من الدول.

فى مصر الآن إرادة وطنية حقيقية، نبعت من خلال التفاف شعب مصر العظيم مع قيادته السياسية، وهذه الإرادة بدأت مع ثورة 30 يونية، وهى التى أوصلت البلاد الى هذه الحالة المرضية للجميع.. وهذه الإرادة الوطنية هى التى أفشلت كل المخططات الغربية ـ الأمريكية التى كانت تعتزم تقسيم وتفتيت المنطقة العربية.

هناك أمر آخر بالغ الأهمية وهو حالة الوحدة الجديدة مع الدول العربية فى مجال مكافحة الإرهاب والقضاء على جذوره.. هذه الحالة الجديدة التى لمت شمل الأمة العربية كان لها الأثر البالغ فى العلاقات الجديدة والتقارب العربى الأخير كان له أثر ودور مهم فى إعادة طبيعة العلاقات وتأثيرها المباشر فى أى حوار استراتيجى.

مصر تخوض حرباً شعواء على الإرهاب منذ فوض المصريون الدولة فى اقتلاع جذوره، والقضاء على أنصاره ولم تعبأ بكل المحاولات التى تثنى الدولة عن هدفها الرئيسى سواء من دول ترعى الإرهاب أو منظمات تموله بالمال والسلاح، ومضت قدماً ولا تزال فى تصفية الإرهابيين المجرمين الذين يقفون ضد أية تنمية.. منذ أصبح القرار المصرى مستقلاً ومن رأس الدولة بدون أية تبعية، وخوض مصر حرباً أخرى بخلاف الإرهاب وهى الحرب من أجل التنمية.

كل هذه الأمور أكدت أن مصر بدأت بالفعل مرحلة الدولة الجديدة سواء على المستوى العربى أو الأفريقى أو الإقليمى، وحتى على مستوى العالم بدأنا مرحلة التعامل بالندية فى كل شىء، واكتسبت الدولة الجديدة احترام دول العالم بلا استثناء.

بهذا الشكل تغيرت الأمور، وكان الموقف المصرى قائماً على الندية واستقلال القرار، ويؤكد وجود تحول جديد فى العلاقات الخارجية.. الله عليكِ يا مصر الجديدة القائمة على الندية واستقلالية القرار، وما زلنا ننتظر المزيد وهذه هى بركات ثورة 30 يونية.

[email protected]