رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آفة الصحافة

نعم . . كثير من الجرائم لا تُعاقب عليها القوانين ، الأمر الذى يُفسح المجال لمن غيبوا عقولهم عن مبادئ الأمانة ، ومنحو ضمائرهم حُرية السطو على مصالح البلاد والعباد ، فقد احترفت حفنة من المصريين فى مُختلف الدول الأوروبية مهنة النصب والكذب ، بتضليل الإدارات السياسية " خاصة فى هولندا " ، وإظهار مشاهد وفعاليات واحتفاليات على أنها أنشطة ثقافية وإجتماعية ، فى حين انها لا تتعدى دعوات لتناول الأطعمة ، ويستغل بعض من هؤلاء تشوق المصريين المُغتربين لإستعادة الذاكرة الحسية لطعم صحن من الفول أو أقراص الطعمية ، والاستماع لأغانى قديمة لعبد الحليم حافظ وشادية وأم كلثوم ، والتسامر باللغة الأصلية حيث الدُعابات والقفشات والنكات باللهجات المصرية المتنوعة ، التى تُنعش ذاكرة المصريين وتُعيد اليهم شرائط سجلت مشاعر عن ماضى الطفولة والحياة فى مصر الوطن الأم الأصلى .

أما المصالح الحقيقية ومشاكل الجالية المصرية فى هولندا فلا يهتم بها الا عدد قليل جداً لا يتعدى أصابع اليد الواحدة من مؤسسات إجتماعية ودينية وأفراد ، تستحق الشكر والتحية لما تقوم به من جهود وأنشطة ملموسة .

وكما كتبت من قبل فى بداية هذه الحلقات ان هذا ملف مؤرق لحساسيته الشديدة ، لكن وجب التأكيد على ان الأكثر إيلام هو المُشاركة بالصمت ودفن رؤوسنا فى الرمال ، وهو يُعتبر نوع من التواطؤ الضمنى، وترك اختلاط الحابل بالنابل لكى يستمر هؤلاء فى سرقة الأموال والبطون والعقول ، هو أيضاً جريمة فى حق ضمائرنا .

ومن خلال ردود الفعل الكثيرة تأكد لي ان غالبية مصريين هولندا طاف بهم الكيل ، ويشعرون بغضب شديد من جماعات النصب والإحتيال ، وتشويه صورة المصريين المغتربين فى هولندا .

لإنعاش الذاكرة والاجابة على أسئلة من فاتهم متابعة تلك سلسلة الحلقات فعناوين المقالات هى : ( وزيرة الهجرة وجسور المستقبل"1" – بعضهم يخدع الوطن"2" – نسى ازالة الريش من على رأسه"3" ) .

وأقول لمن يتحفظ على ما أكتبه ان قضيتى مشروعة فأنا اضافة لواجبى الذى تفرضه مهنة الصحافة التى تُوصف بالبحث عن المتاعب ، ولمن لا يعرف من المصريين الجُدد أنا ابن المهجر أعيش فى هولندا منذ عام 1975 ، نعم جذورى ووطنى الأول مصر ولكن وطنى الثانى هولندا التى تضم أولادى وأحفادى .

صححوا أوضاعكم أو انسحبوا من الساحة واتركوا المجالات للشباب . . أفيقوا يا سادة يا كرام وفى حلقات مُقبلة سيحلو الكلام . . وللحديث بقية.

[email protected]