عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاوى

فى الصالون الثقافى الدورى الذى ينظمه الرجل الوطنى الدكتور حسن راتب، الذى اعتاد أن يهتم بالقضايا الوطنية العامة التى تشغل الرأى العام، استضاف مؤخرًا الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، وكانت المفاجأة أن الوزيرة الفنانة، لم تحضر بمفردها للصالون بل  اصطحبت معها كل القائمين على الهيئات والمصالح التابعة للوزارة، وبمعنى أدق جاءت الوزيرة وكأنها توجه رسالة واضحة ومهمة وهى أنها لاتنفرد برأى أو قرار، وأنها تعمل بنظام مؤسسى، ما يعنى أن هناك تغييرًا فعليًا على الأرض، على عكس ما مر من عقود زمنية مضت، أصطحاب الوزيرة لجميع المسئولين معها فى وزارة الثقافة، يعنى أنها تؤمن إيمانًا قاطعا أنها تقود أوركسترا فنية. كما كان من الملاحظ أنها لم تنفرد وحدها بالحديث، بل أشركت جميع مسئولى الوزارة بالحديث عن المشروعات التى تعتزم وزارة الثقافة القيام بها.

وكما قال الدكتور مفيد شهاب، فإن هذا الأمر ينبئ عن بشرى خير، ولم نعهد فيما سبق من الوزراء أن نجد هذا الفكر الجديد القائم على المؤسسية، وأعتقد أن الوزيرة التى تعد حديثة العهد بالوزارة لديها مشروع وطنى جديد يعيد للثقافة المصرية دورها المفقود.

وقد تناول الصالون الثقافى قضية بالغة الأهمية، تعد الشغل الشاغل للأمة المصرية، وهى قضية التطرف على اعتبار أنها النواة الحقيقية للإرهاب، والمعروف أن الإرهاب يتم التعامل معه بالآلة العسكرية، أما التطرف فيحتاج إلى التعامل بمنطق آخر، يتمثل فى دور الثقافة لمواجهته قبل أن يستفحل ويتحول إلى إرهاب.

من هذا المنطق، لابد أن يكون هناك مشروع قومى تتبناه وزارة الثقافة للتصدى لكل أشكال التطرف، ولذلك تصبح مهمة وزارة الثقافة شاقة، وتواجه تحديات جساما تتطلب أن تكون عقولها واعية وناضحة فى مواجهة المتطرفين، ويتم ذلك من خلال تفعيل جميع أجهزة الوزارة فى التصدى للتطرف، ابتداءً من تنشيط دور المسارح وإصدار الكتب لتوعية الشباب، وتنظيم الحفلات الغنائية والأوبرالية وخلافها من مظاهر الثقافة المختلفة.

وهذا ما دفعنى أن أطلب من الوزيرة تبنى مشروع وطني بمشاركة جميع مؤسسات الدولة وأفراد المجتمع المدنى، للرد على كل أفكار المتطرفين. وقلت أيضًا إن إيناس عبدالدايم لو نجحت فى هذا، تكون قد حققت أكبر انجاز تاريخى يسطر بحروف من نور.. وأعتقد أن فكر «إيناس» الذى يعتمد على المؤسسية، يقودها إلى تحقيق النجاح فى هذا المشروع الوطنى.

< شكرًا="" للدكتور="" حسن="" راتب="" الذى="" يشغل="" رأيه="" وفكره="" بالقضايا="" الوطنية="" التى="" تمر="" بها="">