رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاية وطن

كم تبلغ ميزانية مجلس النواب الجديدة؟

هذا السؤال ورد فى صورة «خربشة فضائية» من إعلامي إلى وزير فى الحكومة بمناسبة عرض وزيرى المالية والتخطيط ميزانية الدولة وخطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية على مجلس النواب.

الإعلامى حاول استدراج الوزير، والوزير أجاب على طريقة الهجمة المرتدة فى كرة القدم، وأعاد الكرة إلى مرمى الإعلامى وقال: حقيقى لا أعرف، وسؤالك خارج مقرر الحكومة، وعاوز تعرف  الإجابة اسأل رئيس مجلس النواب!

الإعلامى قال: كانت فى العام الماضى ميزانية مجلس النواب «997» مليون جنيه فهل تتعدى المليار هذا العام؟ رد الوزير: علمى علمك.

أسأل السؤال من جديد: كم تبلغ ميزانية مجلس النواب؟، وأجتهد فى الإجابة وأقول  حتى لو زادت على الرقم الذى قدره الإعلامى فهناك أوجه عديدة للإنفاق منها، فقد حصلت على تقرير لجنة الخطة والموازنة حول موازنة البرلمان قبل مناقشته فى الجلسة العامة «على مدى عدة فصول تشريعية سابقة، كما حصلت على حساباتها الختامية، وأعرف مصادر الموازنة وأوجه أنفاقها بالمليم، وكانت مخصصات موازنة المجلس تودع فى بنك الاستثمار، ويحصل منها المجلس عن طريق الأمانة العامة على احتياجاته طوال السنة المالية، فإذا نفدت المخصصات قبل السنة الجديدة يحق للمجلس طلب اعتماد إضافى ولا يرفض وزير المالية له طلباً.

ويتم الصرف من الموازنة على مرتبات ومكافآت النواب، ومرتبات الموظفين الذين تتشكل منهم الأمانة العامة، وبند العلاقات العامة، والسيارات وتمويلها، والصيانة والأثاث والطباعة والنشر، والزيارات الميدانية للجان.

وللأمانة فإن مجلس النواب الحالى يتعامل مع موازنة متقشفة، حيث تلاحظ خلال السنوات الماضية تخلى المجلس عن الكثير من الإنفاق الترفى وهذا يحسب للدور الذى يقوم به الأمين العام الذى يدير هذه المنظومة، بعد موافقة المجلس صاحب القرار فى الاعتماد المالي ويحسب لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال انه لم يتحول الى «ابن بطوطة» فى السفر للخارج، فزياراته الخارجية فى أضيق الحدود وللأهمية القصوى، ولا يصطحب معه إلا العدد المطلوب للمهمة، كما تخلص من ظاهرة المستشارين الذين كانت وظيفتهم فى المجلس هي قبض  مكافأة معتبرة آخر الشهر، وكانوا بالمئات فى السابق.

كما ضبط الدكتور «عبدالعال» الزيارات الميدانية للجان وألغى فسح الشتاء والصيف، وقصر سفر اللجان على حالات الضرورة التى تفرضها مشكلة تحتاج الى سفر اللجنة البرلمانية لبحثها ووضع الحلول لها مع محافظ الإقليم، كما ورث مجلس النواب تركة ثقيلة من العاملين بعد ضم العاملين بمجلس الشورى الملغى الى مجلس النواب بخلاف العمالة التى تم تعيينها فى السابق معظمها من دائرة واحدة قريبة من مجلس النواب لاعتبارات المجاملات، وهؤلاء يحصلون على مرتبات عالية، وعلاوات، ومكافآت وأعياد وخلافه.

تقرير موازنة مجلس النواب لن يكون سراً فهو تقرير عادى يوزع على النواب مع جدول أعمال الجلسة المطروح فيها للمناقشة موازنات باقى المؤسسات والهيئات الحكومية كما سيكون متاحاً للإعلام فى الفترة القادمة، كما سيتاح الحساب الختامى للموازنة السابقة.