عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هموم مصرية

 

 

هل يكفي أن يذهب كل مصري إلي مقر القنصليات ليدلي بصوته في الانتخابات أم لا بد أيضاً من وقفة إنتاجية لدعم الاقتصاد الوطنى؟

والسؤال هنا يدور حول المساهمة الشعبية حتي نعبر الفجوة المؤلمة بين حجم ما ننتجه..  وحجم ما نستهلكه.. وهي فجوة رهيبة.. بعد أن أصبحنا نستهلك أكثر من ثلاثة أمثال ما ننتج.. والكلام عن أرقام العجز في الميزان التجاري خير دليل.. ومن لا يصدق قولنا هذا، عليه أن يسأل نفسه، ماذا يأكل من إنتاج بلاده..  وماذا يتم استيراده.. ونظرة إلى طبق الفول المدمس.. وطبق الكشرى.. ورغيف العيش، وزجاجة الزيت.. لكى نكتشف حجم تدنى الإنتاج المحلي.. في كل شيء.

<  ونعترف="" ـ="" ولو="" كره="" الكارهون="" ـ="" أن="" قواتنا="" المسلحة="" تحاول="" الإسراع="" في="" معدلات="" تنفيذ="" المشروعات="" الكبري:="" صناعية،="" زراعية،="" غذائية..="" وبنية="" أساسية="" لكي="" ننفذ="" هذه="" المشروعات="" في="" نصف="" ما="" نحتاجه="" من="" وقت،="" بل="" وربع="" ما="" نحتاجه.="" وهو="" فى="" رأيي="" خير="" دليل="" علي="" أن="" قواتنا="" المسلحة="" تطبق="" المثل="" الشعبي:="" يد="" تبني..="" ويد="" تحمل="">

ولكن هل يكفي هذا الدور غير التقليدي الذي تؤديه القوات المسلحة، أقصد ماذا عن الدور الشعبي الرائد.. في كل ما يجرى تنفيذه من مشروعات، وهل يكفي أن تقوم قواتنا المسلحة بكل ذلك.. أم من الصواب أن يشترك الشعب.. وهو المستفيد الأول من هذه المشروعات الإنتاجية..

 < أم="" نحتاج="" الي="" حملات="" «توعية»="" تدعو="" الناس="" إلي="" المساهمة..="" بدلاً="" من="" أن="" يسألوا:="" وأين="" الوظائف="" وفرص="" العمل..="" وهل="" نعيد="" عليكم="" الدور="" العظيم="" الذى="" قام="" به="" زعيم="" الهند="" الأكبر="" غاندى،="" الذى="" قاد="" حملات="" شعبية="" كبيرة="" لمقاطعة="" البضائع="" البريطانية..="" ووصل="" الحال="" إلي="" حد="" مقاطعة="" كل="" الهنود="" للملح،="" الذى="" لا="" غنى="" عنه..="" ولكنها="" إرادة="" الشعب="" الهندي="">

ولن نقول هنا الاكتفاء بوجبتين من الطعام يومياً، وتوفير الوجبة الثالثة.. ولكن بالحد ما أمكن من بعض ما يستهلكه الشعب. ولاحظوا تزايد حجم زبالة الشقق.. وحجم ما فيها من سلع لم نحسن استهلاكها..

<  هل="" المطلوب="" يوم="" ـ="" كل="" أسبوع="" ـ="" نخصص="" دخله="" للوطن..="" أم="" المطلوب="" ساعة="" كل="" يوم.. ="" نعمل="" فيها="" بكل="" جد="" وتصميم..="" وتخصص="" أيضاً="" لدعم="" الإنتاج="">

هنا يجب ألا نكتفي بالتبرع لصندوق تحيا مصر.. بل المهم أن نعود شعباً منتجاً.. كما كنا.. وليس شعباً مستهلكاً كما يعيش الآن.

<  نعم.="" يوم="" كل="" أسبوع..="" أو="" ساعة="" كل="" يوم="" تخصص="" لدعم="">