لله والوطن

أمان المصريين

 لا ننكر الهدف النبيل.. والفائدة الحقيقية من وراء استحداث «شهادة أمان المصريين» باعتبارها مظلة تأمينية توفر ـ لأول مرة ـ الحماية التأمينية للعمالة الموسمية والمؤقتة والعمال الذين ليس لهم دخل ثابت.. كما أنها متاحة لأي مواطن حتى لو كان ممن تشملهم مظلة التأمينات.

لكن الثابت أنه حتى الآن مازال الإقبال متواضعًا من جانب المستهدفين بهذه التغطية على شراء الشهادات.. وهو ما يعني بشكل مباشر أن هناك قصورًا في توعية هؤلاء المستهدفين بجدوى وفوائد ومزايا هذه الشهادات.

•• وحتى الآن

يعتمد ترويج «شهادة أمان المصريين» على إعلانات تليفزيونية مختصرة وغامضة.. لا تجيب بشكل مبسط وشامل عن كل ما يراود الجمهور من تساؤلات.. وبما يقنعه بالشهادة وجدواها ويحفزه على اتخاذ قرار الشراء.. خاصة إذا كان الأمر يتعلق بأن الإعلان يحاول إقناع شخص بسيط بأن يشتري شهادة بقيمة 500 جنيه وحتى 2500 لتكون لديه فرصة حصول ورثته على تعويض يصل إلى 250 ألف جنيه في حالة الوفاة.. أو معاش شهري يصل إلى 5000 جنيه لمدة 5 سنوات.. فالإعلان بهذا المضمون ينطوي على خداع واضح ومداعبة زائفة لأحلام هؤلاء البسطاء.. لأنه لا يقدم لهم شرحًا كاملًا عن الشروط والحالات التي ستوفر لهم إمكانية تحقيق الاستفادة القصوى لهذه الشهادة.. وهو ما يسرب إليهم الشك ويصرف اهتمامهم عن اتخاذ قرار الشراء.

•• على سبيل المثال

لا يوضح الإعلان أن تعويض الـ 250 ألف جنيه هذا لن يحصل عليه ورثة صاحب الشهادة إلا إذا كان قد اشترى 5 شهادات بـ 2500 جنيه.. وإذا توفي في حادث.. وبشروط يحددها نظام الإصدار.. وسيقل هذا المبلغ إلى 50 ألفا في حالة الشهادة الواحدة فئة 500 جنيه ويتضاعف مع زيادتها بحد أقصى 5 شهادات.. أما إذا كانت الوفاة طبيعية فيكون التعويض بواقع 10 آلاف جنيه عن الشهادة الواحدة وبحد أقصى 50 ألفًا عن الـ 5 شهادات.

كذلك بالنسبة للمعاش.. مع العلم أن صاحب الشهادة هو الذي يختار إما الحصول على المعاش أو التعويض.. ففي حالة اختيار المعاش هناك قواعد أيضا تحدد قيمته.. إذ تبدأ قيمة المعاش الشهري في حالة الوفاة الطبيعية من 200 جنيه لكل شهادة حتى ألف جنيه على الخمس شهادات إذا كان المعاش لمدة 5 سنوات .. ويبدأ من 120 جنيهاً حتى 600 جنيه إذا كان المعاش لمدة 10 سنوات.. حسب اختيار المستفيد.. أما إذا كانت الوفاة نتيجة حادث فإن المعاش يبدأ من ألف جنيه حتى 5 آلاف جنيه إذا كان المعاش لمدة 5 سنوات.. ويبدأ من 600 جنيه حتى ألفي جنيه إذا كان المعاش لمدة 10 سنوات... وهو ما لا توضحه الإعلانات أيضا.

•• وهذا

لا يعني أننا نقلل من أهمية وفائدة هذه الشهادات.. فعلى العكس نراها فكرة جيدة جدا خاصة وأنها تجمع بين مزايا الأوعية الادخارية وشهادات التأمين على الحياة.. لكن أردنا فقط أن ننبه إلى الضعف والقصور في وسائل ترويجها.. وهو ما يتطلب تحركًا سريعًا لتدارك هذا الخطأ.