رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حكاوي

في خضم الأحداث السياسية الجارية وفي ظل المتابعات اليومية للقضاء علي الإرهاب واقتلاع جذوره، أهداني الزميل الصحفي الشاب بـ«الأهرام» وائل الملاح أربعة مؤلفات له، ولأنني أكون ضعيفاً أمام أي كتاب جديد، فقد عكفت خلال الأيام الماضية علي قراءتها، ولا أكون مبالغاً إذا قلت إنني وقعت أسيراً لكاتب ساخر جديد، أخذ عن عمنا الكبير محمود السعدني، وأستاذنا أحمد رجب طيب الله ثراهما، لكن بلغة جديدة تتمشي مع عصر «الفيسبوك» وتخاطب تركيبة المجتمع الجديدة التي تختلف عن مجتمع «السعدني» و«رجب».

لغة «الملاح» الساخرة ممزوجة بالفصحي والعامية في آن واحد، وتخاطب الواقع الجديد بكل تناقضاته المختلفة، ويطرح بلغة ساخرة آهات وأوجاع المجتمع المختلفة، والحياة اليومية للبشر، فمثلاً في كتاب «علي بلاطة» نجد وائل الملاح يتحدث عن الأم والحماة والمرتب والجار والشارع والسواقة والطلاق والرجيم والأم والزوجة الثانية وخلافها من القضايا التي تشغل الناس بشكل يومي، وتجده أيضاً كما في كتاب «محدش يقول لمراتي»، يناقش التكاتك والميكروباصات والعشوائيات وعبده موتة ومشاكله وخلافه.

الكاتب الساخر الموهوب وائل الملاح، نجح بجدارة فائقة فى أن يغوص في مشاكل المصريين ويعرضها بطريقة ساخرة، تتمشي تماماً مع الواقع الساخر ذاته الذي يعيشه المواطن، والحقيقة انه ينفرد بشخصية مختلفة تماماً عمن سبقوه من الكتاب الساخرين، فهو يعرض آلام الواقع ومشاكل الناس ومعاناة الوطن، بأسلوب بسيط يصل إلي قلب وعقل القارئ دون عناء أو مشقة، ودون لف أو دوران، وليس معني ذلك انه لا يتمتع بالعمق الشديد، فهو يعرض رؤية واقعية نقدية في صورة ساخرة، تجبر القارئ علي الإمساك بالكتاب حتي يفرغ من قراءته تماماً.

من هذه الكتب، كتاب «أموت في الانحراف» ورغم انه عنوان صادم، إلا انه بمنطق النقد ينقل تجربة انسانية صادقة وعميقة تكشف عن فكر عميق في رسائل ساخرة عن الواقع الذي يعيشه المواطن، وحتي التكشيرة كان لها نصيب في الكتاب، وكلمة «آسف» التي باتت دليل إدانة، أسف الكاتب عليها أيضاً.. والحيرة واللخبطة باتت هي الأخري حديث الكاتب وأفرد لها مكاناً في كتابه.

مبروك لمصر مولد كاتب ساخر جديد ينفعل مع المشاكل الحياتية للمواطن ابتداء من التكشيرة والابتسامة وانتهاء بأدق التفاصيل للواقع المعاش.. له مني باقة ورد وبطاقة محبة.