عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آفة الصحافة

 

ادعى لى والنبى ياعمو . . فى كل مرة أراها تختتم لقائى بها بهذه العبارة الدافئة التى تذيب برودة جليد هولندا . . انها الفتاة المصرية ابنة الـ 26 عام " نورهان بدر " التى تخوض الانتخابات البلدية من خلال حزب العمل الهولندى Pvda فى مدينة Ede " إيدا " يوم 21 مارس الجارى ، والمتوقع فوزها بنسبة كبيرة نظراً لأنها تحتل الرقم 3 في القائمة الانتخابية .

حينما خرجت من قريتها فى مصر وجاءت الى هولندا فى عام 2005 كان عمرها 13 سنة ، التحقت على الفور بالمدارس لمواصلة مُختلف المراحل التعليمية ، وتسير فيه بتفوق لم يقل عن قُدرتها فى سُرعة فهم طبيعة المُجتمع الهولندى بمُختلف عاداته وسلوكياته ، واستطاعت منذ ذلك الحين وحتى اليوم ان تتكيف وتندمج مُحتفظة بشخصيتها الاسلامية المصرية ، دون تقديم تنازلات أو تصهر ذاتها وتضيع معالم جذورها ، وهو الأمر الذى أكسبها احترام وتقدير الهولنديين من حولها وكذلك أبناء بلدها .

وكما يقول المثل عرفت نورهان بدر فى وقت مُبكر وبتلقائية كيف و " من أين تؤكل الكتف " والتهمت بالفعل اللحم من اسفل الى أعلى ،  هذا اضافة لدراستها علم النفس الاجتماعى. وعادة يُضرب هذا المثل للدلالة على الشخصية المُحنكة ، الواعية ، والمتبصرة ، التى لها خبرة في مُعالجة شؤون الحياة ، وقادرة على فهم الواقع ومعايشته ، ومن وجهة نظر إدارية قادرة على تحديد أهدافها ، وهكذا تفعل نورهان التى استطاعت قراءة ادارة المجتمع الهولندى ، فدخلت عن قناعة تتناسب مع شخصيتها من أبواب العمل الاجتماعى التطوعى العام ، وأمسكت بالمفاتيح التى أهلتها لوظيفة مرموقة فى وزارة الأمن والعدل التى تعتبر واحدة من أهم الادارات السياسية فى هولندا .

تلتقى نورهان من خلال وظيفتها اليومية بكثير من شرائح الثقافات الاجتماعية المتنوعة ، فى ذات الوقت تستثمر جانب من طبيعة عملها فى أنشطة تفيد شباب مصر وخاصة الاتحادات النسائية التى تهتم بقضايا المرأة العربية في هولندا ، ومن أهم الأمور التى تدفع بأسهم نورهان إجتماعياً وسياسياً الى أعلى ، اهتمامها بإعلان وإعلاء المبادئ الاجتماعية العامة التى تُعتبر عصب وشرايين السياسة والقوانين الهولندية ، وهو كان وما زال من أهم أوراق ترشيحها فى مرتبة عالية بقائمة حزب العمل فى الإنتخابات البلدية المُقبلة 21 مارس الجارى ، مُعلنة عن برنامج إنتخابي يشمل السعى لتوفير فرص عمل متساوية للجميع ولتحقيق الاندماج في المجتمع بين الهولنديين وأصحاب الأصول الأجنبية .

أيضاً يجد استخدام نورهان للغة خطاب سياسى اجتماعى هادئ صدى وقبول متوازن من كافة شرائح المجتمع ، وخاصة القيادات السياسية داخل حزب العمل الذى تنتمى اليه ، الأمر الذى ساهم بقدر كبير فى ترشيحها ، خاصة تأكيدها انها لا تشعر دائما وكأنها مهاجرة وليست هولندية الأصل ، وترديدها العبارة السحرية التى تجذب آذان الهولنديين 'Ik voel me thuis in Nederland' ومعناها : " أشعر بأن بيتى هو هولندا " وتكرر قولها : نشأت هنا ودرست وأعيسش في مدينة أيدا وعلى واجبات ولى حقوق ، ولا تنفى ان لكل انسان خلفيتة الخاصة به وخبرتة ، وتدعو لإستخدام  ذلك والتعامل معه بإحترام حتى يشعر الجميع بالأمان  . . انها المواطنة الهولندية المصرية الأصل نورهان التى تقف على عتبة البرلمان من دخولها باب المجلس البلدى فى مدينتها إيدا بهولندا .

[email protected]