رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أمل فى بكرة

التقيت مصرياً هاجر الى إنجلترا وتوطن هناك ودرس حتى حصل على الدكتوراه وانتهى به المقام إلى العمل فى هيئة التنمية الاسكتلندية ومهمتها التنمية وتعزيز التعاون مع الدول خارج إنجلترا .

وكان رئيس الوفد الذى زار مصر  مع عدة متخصصين ورؤساء شركات ورجال أعمال وتحدثت معه حول التعاون الاقتصادى بين مصر واسكتلندا. وقد أبدى تفاؤلا بالمشروعات العملاقة التى تقام فى مصر وعلى رأسها مشروع قناة السويس الجديدة وتبسيط الاجراءات للمستثمرين والتى بدأت خطوات فيها، وتحدث عن الجدية التى بدأت تدب فى المسئولين الجدد.

وتحدث عن مجالات كثيرة منها الطاقة الجديدة والمتجددة التى سمعنا ونكتب عنها منذ سنوات لكننا لا نلمس إلى أى مدى وصلت، فخطواتنا ما زالت لم تكتمل، وتحدث عن التعاون بين اسكتلندا ومصر فى مجال الطاقة الشمسية والبحث عن البترول فى المياه العميقة التى اكتسبوا خبرة فيها على مدى أربعين عاماً.

وتحدث المصرى البريطانى عن التمريض الذي  نجحت فيه اسكتلندا نجاحاً كبيراً منقطع النظير وهذا المجال بالذات من أهم المجالات التى تحتاج مصر للمعاونة فيها فالطب فى مصر يتراجع فى مستواه فى عدد من الحالات نتيجة لسوء التمريض وعدم مجاراته أحدث التدريبات للنهوض بالتمريض لأعلى مستوى.

الخبرة الهامة الاسكتلندية التى يجب الاستفادة منها هي التأمين  الصحى هناك والذى يعتبر من انجح وأقدم نظام تأمين صحى فى العالم وخبراتهم عميقة فى هذا المجال وهو بالتأكيد ما تحتاجه مصر بشدة حتى يحصل جميع  المصريين على خدمة صحية عادلة على مستوى الجمهورية. كما  أسهب أيضاً فى الحديث عن التعليم الفنى وأهميته للارتقاء بالدول.

واستمعت إليه كثيراً وشعرت فى البداية بالإحباط فلو كانت مصر بدأت منذ ٣٠ عاماً أو أكثر فى هذه المشاريع لتفوقت عليهم. ولكن لا فائدة من البكاء على اللبن المسكوب  فنحن الآن بدأنا نسير خطوات عملية جادة وفق خطط ودراسات مستفيضة ولا ننسى أهمية الخبرات التى يجب التعاون  لنكتسبها وننقلها لمصر.

فالجدية مطلوبة والمثابرة لنعوض مافاتنا وكنا وكأننا مغيبون وكل من حولنا يجرى ويثب ويركض. الآن جاء دورنا لنستمر فى خطواتنا الثابتة التى بدأناها ونتطلع لأكثر الدول تقدما لنستفيد من خبراتها ونبدأ التطبيقات العملية ولنلحق بركب التقدم والتنمية علينا أن نركض. 

[email protected]